نتنياهو ينفذ تهديداته ويوقف بث قناة الجزيرة ويغلق مكتبها بالقدس

أوقف مزودو خدمات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية والكابل بإسرائيل بث قناة الجزيرة اليوم الأحد، بعد قرار الحكومة إغلاق القناة المملوكة لقطر.

وجاء في رسالة على القناة بعد حجبها بخدمة البث الفضائي “ياس” “بموجب قرار الحكومة، تم إيقاف بث قناة الجزيرة في إسرائيل”.

ودخل قرار الإغلاق حيز التنفيذ بعد ساعات على إعلان الحكومة الإسرائيلية إغلاق القناة القطرية لمدة 45 يوما قابلة للتمديد، لتتحول شاشتها بعد ظهر اليوم الأحد إلى اللون الأسود مع رسالة باللغة العبرية تفيد بأن البث متوقف في إسرائيل”.

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن مجلس الوزراء قرر بالإجماع إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل؛ وصوت مجلس الوزراء على إغلاق عمليات قناة الجزيرة القطرية في إسرائيل، بعد حوالي ستة أشهر على إعلان نيته القيام بذلك، بسبب مخاوف أمنية متعلقة بالحرب بين الاسرائيلية على غزة.

وقال نتنياهو في منشور عبر منصة إكس: “قررت الحكومة برئاستي بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل”. وفي بيان بمقطع فيديو، وصف الوزير قناة الجزيرة بأنها “جهاز تحريضي تابع لحماس”.

وأكد كرعي في بيان “أوامرنا ستدخل حيز التنفيذ على الفور.. واجهنا الكثير من العقبات القانونية غير الضرورية حتى تمكنّا أخيرا من إيقاف آلة التحريض التابعة لقناة الجزيرة والتي تضرّ بأمن البلاد”.

ويتضمن القرار، الذي يتطلب إعادة مصادقة، كل 45 يوما، إيقاف بث قناة الجزيرة، باللغتين العربية والإنجليزية وإغلاق مكاتب قناة الجزيرة، في إسرائيل ومصادرة المعدات، التي يتم استخدامها في عمليات البث، ويشمل ذلك معدات التحرير والتوجيه والكاميرات والميكروفونات وخوادم الإنترنت وأجهزة الحواسيب المحمولة بالإضافة إلى معدات البث اللاسلكي وبعض الهواتف المحمولة وتقييد الوصول إلى مواقعها الالكترونية.

وفي أول رد فعل وصف مدير مكتب الجزيرة في رام الله والأراضي الفلسطينية وليد العمري قرار إسرائيل وقف عمل القناة بأنه خطير ومسيس، وقال إنه يجهز مع فريق قانوني الرد على هذا القرار؛ كما أدانت منظمة “مراسلون بلا حدود” قرار إغلاق مكتب الجزيرة، وذلك في تغريدة لها على منصة إكس.

ورفضت قناة الجزيرة اتهامها بالتحيز، وكانت قد اتهمت في السابق، نتنياهو بنشر “أكاذيب وافتراءات تحريضية” ضد القناة.

وأثارت جهود الحكومة الإسرائيلية لحظر قناة “الجزيرة” انتقادات من جانب بعض من أبرز حلفاء البلاد، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا؛ وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن انزعاجها بشأن القرار وجددت دعمها لحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

فرنسا تتخذ إجراءا جديدا يخص تصريح الإقامة للأجانب

الائتلاف الحكومي الهولندي يعتزم تشديد قوانين الهجرة واللجوء

القمة العربية تختتم أعمالها بالدعوة لنشر قوات دولية وعربية بالأراضي الفلسطينية

مجلس حقوق الإنسان برئاسة المغرب يدعو لوقف الانتهاكات ضد المهاجرين العابرين

بزاكورة.. علماء سويسريون يكتشفون “الأسلاف الأولى” للعناكب والعقارب

الخارجية الإسبانية تحذر رعاياها من التوجه إلى “تندوف”

قبيل إعدامها.. العفو على امرأة قتـ.لت وأحرقـ.ت طفلا في 12 من عمره

المغرب من بينها.. أمريكا تحث دولا عربية على المشاركة في قوة متعددة الجنسيات بغزة

الحج

يهم الحجاج.. وزارة الحج والعمرة السعودية توفر أدلة توعوية لرحلة الحج بـ16 لغة

الاتحاد الأوروبي يضع 10 تشريعات جديدة للهجرة تزامنا مع اقتراب انتخاباته

القوات الإسرائيلية تتلقى ضربة “موجعة” في جباليا شمالي غزة

بتنسيق مغربي – إسباني.. إنقاذ شخصين حطمت حيتان الأوركا قاربهما قبالة طنجة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)