نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا بالمغرب تتجاوز التوقعات هذه السنة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن النتائج النهائية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لدورة 2024.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن عدد الناجحين في مجموع الدورتين العادية والاستدراكية بلغ 347,861 مترشحة ومترشحا، بنسبة نجاح عامة بلغت 79.4%.

وذكر البلاغ ذاته، أنه اجتاز ما مجموعه 126,870 مترشحة ومترشحا، من الممدرسين والأحرار، الدورة الاستدراكية، وبلغ عدد الناجحين في هذه الدورة 72,054 مترشحة ومترشح، بنسبة نجاح بلغت 56.8%.

وأكد المصدر ذاته، أنه من بين الممدرسين، نجح 57,525 مترشحة ومترشحا، بنسبة نجاح بلغت 57.4%، أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فبلغ عدد الناجحين منهم 14,529، بنسبة نجاح بلغت 54.5%.

وبعد تجميع نتائج الدورتين العادية والاستدراكية، ارتفع عدد الناجحين إلى 347,861 مترشحة ومترشح، بنسبة نجاح عامة بلغت 79.4%، مقارنة بـ74.3% في دورة 2023.

وتوصل جميع المترشحات والمترشحين بنتائجهم عبر رسائل نصية قصيرة (SMS) وبريدهم الإلكتروني taalim.ma ابتداء من الساعات الأولى من يوم الجمعة.

فيما شهدت الدورة الاستدراكية للعام 2024 مستجدات في تنظيم امتحانات البكالوريا، منها اعتماد النظام المعلوماتي للنقل المؤمن لمواضيع الامتحانات نحو مراكز الطبع والتوزيع على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، واعتماد الترميز الإلكتروني لأوراق تحرير المترشحات والمترشحين.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن هذه المستجدات ساهمت في تحصين العمليات المتعلقة بالتصحيح قبل رفع السرية عن الأوراق، وستواصل الوزارة إصدار صيغ مرقمنة ومؤمنة لشواهد البكالوريا وبيانات النقط.

وسيتمكن جميع المترشحات والمترشحين من الحصول على الصيغة الرقمية لشهادة البكالوريا ابتداء من يوم الجمعة 19 يوليوز الجاري، كما يمكنهم الحصول على الصيغة الورقية للشهادة بدءا من نفس اليوم.

وهنأت الوزارة في بلاغها، جميع المترشحات والمترشحين الناجحين في امتحانات البكالوريا، مشيدة بالانخراط النموذجي لنساء ورجال التعليم في تفعيل الإجراءات الهادفة إلى تعزيز مصداقية البكالوريا المغربية وضمان تكافؤ الفرص.

ونوهت هذه الأخيرة، بالجدية والمسؤولية التي أبانوا عنها خلال هذا الاستحقاق التربوي الهام، معبرة عن تقديرها لجهود الأسر والسلطات المحلية والأمنية وكافة المتدخلين في ضمان إجراء الامتحانات في أحسن الظروف، مثمنة جهود وسائل الإعلام في مواكبة مختلف محطات الامتحانات.

مقالات ذات صلة

بين مرحب وغاضب.. هكذ استقبل المهنيون الإسبان قرار محكمة العدل الأوروبية

اليوم العالمي للمدرس.. بودهن: نطالب الحكومة بالاستجابة لمطالب هذه الفئة

وزيرة الهجرة الهولندية تعتزم وضع لافتات “عنصرية” أمام منازل طالبي اللجوء

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

تعليقات( 0 )