شكل نفق جبل طارق، الذي سيربط إفريقيا وأوروبا، وعدد من المشاريع المهمة، محور مباحثات جمعت وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الإثنين 4 مارس 2024 بالرباط، ووزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بوينتي سانتياغو.
وخلال اللقاء، أكد نزار بركة أن المباحثات مع نظيره الإسباني، كانت فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ووضع خارطة طريق لتنفيذ مشاريع واسعة النطاق تتعلق بالبنية التحتية، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم سنة 2030، والتي ستشارك في تنظيمها المغرب وإسبانيا والبرتغال.
وتمحورت المباحثات، على وجه الخصوص، حول مشروع الرابط القاري بين المغرب وإسبانيا، الذي من شأنه أن يساهم في توطيد العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد. وأشار الوزير المغربي إلى أن إجتماع اللجنة الإسبانية المغربية المشتركة، الذي سينعقد نهاية شهر مايو 2024، سينصب من أجل وضع خارطة طريق لتقييم الدراسات المنجزة لهذا الغرض، والانتهاء من تصميمها. مشروع استراتيجي لكلا البلدين، وكذلك للقارتين الأفريقية والأوروبية.
ومن جانبه، ذكر بوينتي سانتياغو أن المباحثات مكنت من دراسة مشاريع مختلفة في مجالات البنية التحتية، بما في ذلك شبكات السكك الحديدية والطرق، والتحديات المشتركة المرتبطة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030. مثل التعاون في الموانئ.
ووصف الوزير الإسباني هذا اللقاء بـ “المثمر”، وأشاد بالعلاقات الطيبة التي يتمتع بها المغرب وإسبانيا، داعيا إلى الاستفادة من هذه الديناميكية بهدف تحقيق المزيد من التقدم لصالح البلدين.

