هل يتحقق حلم المغرب بتصنيع طائرة مغربية تقلع من مطارات المملكة؟

لطالما رغب المغرب في انتاج طائرة مغربية الصنع مئة بالمئة، وقد أفصح مؤخرا رياض مزور عن معالم عن تفاؤله بتحقيق ذك، لا سيما بعد النجاح الكبير الذي حققه المغرب في مجالات أخرى كصناعة السيارات التي بوأته المرتبة الثالثة عالميا من حيث التنافسية في صناعة السيارات، بعد الهند والصين.

حلم يقترب من الحقيقة

وكان المغرب قد أعلن عن خوض تحد غير مسبوق على صعيد القارة الإفريقية، وهو ما كشف عنه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور خلال مشاركته في النسخة 13 للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، الذي احتضنته مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة الممتدة من 26 و29 فبراير 2024، حين توقع أن تكون الطائرة مغربية الصنع جاهزة قبل نهاية سنة 2030.

وكان قد أكد آنذاك أن خطوة تصنيع طائرة مغربية الصنع تأتي تتويجا للخبرة الكبيرة التي راكمها المغرب، والتي جعلته اليوم ينتج نسبة 40% من أجزاء الطائرات، وبالتالي الالتحاق بركب الدول الرائدة في هذه الصناعة.

وكان المسؤول الوزاري قد أعلن في السابق من داخل قبة البرلمان، أن صناعة طائرة كاملة الأجزاء، تقلع للمرة الأولى من مطارات المملكة المغربية هو الطموح الجديد للمغرب، خاصة وأن قطاع صناعة الطائرات ليس شيئا جديدا على المغرب، القادر على تصنيع أي جزء في الطائرة وحتى أكثر قطعها الحساسة، التي يجري صنعها في خمس دول فقط.

ولم يترك مزور هذا الحلم غير واضح المعالم، بل صحح المغالطات المتداولة، قائلا: “لكي لا نغلط المغاربة، هذه الطائرة لن تكون مغربية 100%، لأنه لا يوجد أي بلد في العالم يصنع طائرة منتمية إليه بنسبة 100%، فطموحنا هو صناعة طائرة تقلع للمرة الأولى من المغرب، بعدما يتم تجميع أجزائها في المغرب”.

تجربة غنية

ولا يعد هذا الطموح بعيد المنال، خاصة عند استحضار التجربة الصناعية المغربية المتنوعة من سيارات، وطائرات، وموصلات وكابلات، فحتى في أكثر الفترات أزمة، بصم المغرب على تجربة مميزة أهلته في فترة كورونا، التي كان العالم فيها يسارع لشراء الكمامات، بدأ هو في تصنيعها محققا اكتفاءا ذاتيا حوله بعد ذلك لمصدر رئيسي للدول الإفريقية والأوروبية.

ومن جانبها، كانت إدارة التجارة الدولية قد أعلنت أن قطاع الطيران يعد أحد القطاعات حيوية في المغرب، فعلى الرغم من تأثره بجائحة كورونا، إلا أنه بدأ في استرجاع ديناميته خلال السنتين الماضيتين، وهو الأمر الذي تؤكده بيانات مكتب الصرف المغربي، التي رصدت تسجيل صادراته لـ22 مليار درهم في السنة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الطيران بالمغرب يشمل ما مجموعه 142 شركة، حيث أقامت المملكة مجموعة من الشراكات مع عدد من شركات الطيران المرموقة، من قبيل: “بوينغ”، و”إيرباص”، و”بومباردير”، و”سافران”، وكانت آخرها شركة “برات آند ويتني” الأمريكية.

مقالات ذات صلة

إيطاليا تصادر سيارات مغربية الصنع بسبب “ملصق”

من بينها المغرب.. مؤسسة إسبانية تعلن عن حاجتها لمتطوعين من مختلف دول العالم

السيارات

الصحافة الإسبانية تبدي مخاوفها من صناعة السيارات الكهربائية المغربية

أسعار المحروقات بالمغرب تسجل انخفاضا ثانيا خلال ماي الجاري

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

صناعة بطاريات السيارات.. شركتان صينيتان توقعان على اتفاقيات الاستقرار بالمغرب

الطماطم

الدفاع عن المستهلك: تصدير الطماطم نحو إفريقيا ألهب جيوب المغاربة

إعلام رسمي ألماني: BMW تقر بوجود مشاكل بيئية قرب منجم الكوبالت بالمغرب

المغرب ينجح في تجاوز المعدل الدولي في استغلال الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء

للعام السادس.. الفلاحة بالمغرب تواجه تحدي الجفاف

أرباحها 8 مليارات في السنة.. شركة لصنع قطع غيار السيارات تتجه لفتح فرع بالقنيطرة

القطاع

القطاع السياحي بالمملكة يحقق رقماً قياسياً جديدا تجاوز 1.3 مليون سائح

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)