وزارة الصحة تُوضح حقيقة تسجيل إصابات بجدري القردة في المغرب

نفى مصدر مأذون بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، تسجيل أي حالة إصابة بفيروس جدري القردة بالمغرب في الوقت الراهن.

وحسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، نقلا عن ذات المصدر، أن المغرب لم يسجل أي إصابة بهذا المرض منذ شهور.

وأضاف ذات المصدر، وفق الوكالة المذكورة، قائلا: “نتتبع عن كثب تطور الوضع الوبائي على الصعيد الدولي”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة المغربية، أعلنت عن رفع درجة اليقظة من أجل مواجهة أي خطر يتعلق بوباء جدري القردة، وفق ما جاء في لقاء جمع بين وزير الصحة خالد آيت الطالب واللجنة العلمية أمس الجمعة.

ووفق ما كشفته مصادر من داخل اللجنة العلمية لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، فإن مسارعة المغرب للرفع من درجة اليقظة بخصوص جدري القردة، يرجع بالأساس إلى موقعه الجغرافي، باعتباره نقطة عبور بين قارتي إفريقيا وأوروبا.

وحسب نفس المصادر، فإن هذه التحركات الاستيباقية من طرف وزارة الصحة في المغرب، تأتي تماشيا مع التحذيرات الجدية لمنظمة الصحة العالمية، التي اعتبرت رسما، أن وباء جدري القردة هو “طارئة صحية عالمية”.

كما أن التحركات المغربية تأتي أيضا مع تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في دولة السويد، مع توقعات بتسجيل حالات أخرى في دول أوروبية.

ويرغب المغرب من خلال التحركات الاستيباقية إلى منع ظهور الوباء في المملكة، وتفادي الوصول إلى مرحلة فرض بروتوكلات صحية وإجراءات تُعرقل سير الحياة العادية داخل البلاد.

تعليقات( 0 )