400 مؤطر ديني لفائدة الجالية المغربية في رمضان

خصصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ما يزيد عن 400 مؤطر منهم المشفعون والوعاظ والواعظات والعلماء، في بعثة علمية تروم تقديم التأطير الديني لفائدة الجالية المغربية بالخارج، خلال شهر رمضان المقبل.

ولفت أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الثلاثاء 7 فبراير 2023، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ردا على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حول “التأطير الديني لأبناء المغاربة المقيمين بالخارج“، إلى أن بعث المؤطرين الدينيين، تعذر خلال سنتي 2020 و2021 بسبب جائحة كوفيد 19.

وسجل الوزير في جوابه، أن هؤلاء المؤطرين سيوزعون على تسع دول، مبرزا حرص الوزارة على تحقيق الرعاية الدينية والروحية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

واستطرد وزير الشؤون الإسلامية بالقول، إن “مغاربة الخارج بوفائهم لثوابت الدين والوطن يقومون بالمجهود الأكبر والوزارة تتدخل كمكمل”.

وفي هذا الصدد، ذكر المتحدث ذاته، إحداث “المجلس العلمي المغربي لأوروبا”، الذي تتجلى مهمته في تأطير وحماية وصون الهوية الدينية والثقافية للمغاربة، بالإضافة إلى “فتح متواصل لقنوات التواصل والتعاون مع الهيئات الرسمية المتمثلة في السفارات والقنصليات وعبر جمعيات ممثلي المساجد التي يُسيرها المغاربة في بلدان الإقامة باعتبارها المخاطب الرسمي للسلطات المكلفة بتدبير الشأن الديني، إلى جانب خلق شراكات معها لتحقيق مشاريع لصالح الجالية”.

كما تم، يضيف المسؤول الحكومي، “تخصيص اعتمادات مالية سنوية لمساعدة الجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية لبناء المساجد وإصلاحها وتجهيزها وتعزيز التأطير الديني”، مشيرا إلى أن قيمة هذه الاعتمادات التي استفادت منها 18 جمعية، بلغت خلال سنة 2022، ما مجموعه 104 مليون درهم.

وتابع التوفيق بالإشارة إلى تزويد المساجد والمراكز الإسلامية التابعة للجالية بالمصاحف، التي بلغ عددها إلى حدود الآن 150 ألف مصحف، بالإضافة إلى تكثيف الزيارات الميدانية لبعض المراكز الإسلامية بالخارج للوقوف عن كثب عن حاجيات المواطنين المغاربة.

وجوابا عن الشق من السؤال المتعلق بتأطير الجيل الثالث من أبناء الجالية المقيمة بالخارج، أهاب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالإعلام لتكثيف جهوده في هذا الصدد، عبر استخدام لغة جديدة، تقنعهم بروح الدين، “ليس بمسألة العقاب والحساب والجزاء التي هي ثابتة إنما بأن الدين في مصلحتهم بل أن يكونوا مثالا للآخرين”.

مقالات ذات صلة

إيفاد 274 جامعيا وواعظا ومقرئا للمواكبة الدينية لمغاربة العالم خلال شهر رمضان

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

شنغن تأشيرات شنغن

زيادات تنتظر المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن

القنصليات المغربية في فرنسا تقدم خدمات مباشرة لأفراد الجالية

المغرب يحقق عودة ناجحة في النسخة الثامنة من معرض العقار “سماب إكسبو” في بروكسيل

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)