رئيس جزر الكناري يعود إلى المغرب لتعزيز التعاون العلمي بعد تبنيه مبادرة الحكم الذاتي

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، ألفونسو كابيلو، أن رئيس حكومته فيرناندو كلابيخو، سيقوم بزيارة للمملكة المغربية هذا الأسبوع على رأس وفد علمي.

وتهدف هذه الزيارة إلى التباحث حول اتفاقيات تعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وذلك لتعزيز التعاون مع بلدان غرب إفريقيا.

وجاء هذا الاعلان خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الاثنين.

ووفق وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية EFE، فإن الوفد سيضم أكثر من 30 عالما ورائد أعمال من جزر الكناري، حيث تهدف هذه الزيارة إلى إقامة اتفاقيات تعاون جديدة مع مراكز أكاديمية مغربية، بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين البلدين.

وحسب ما ذكرته الوكالة، فان حكومة جزر الكناري تسعى من خلال زيارتها إلى المغرب إلى تعزيز سياساتها في مجال التعاون مع الدول المجاورة، وذلك بهدف المساهمة في مواجهة تزايد موجات الهجرة التي تؤثر بشكل كبير، مضيفة، أنه “ووفقا للإحصائيات، فقد وصل حتى تاريخ 15 أكتوبر 32,878 شخصا، مما يمثل 72.8% من نسبة الهجرة غير النظامية التي تستقبلها إسبانيا”.

و ذكرت الوكالة فيما يتعلق بمسألة الهجرة، أن كابيلو أكد على أن “جزر الكناري لا تزال تواجه الأزمة بمفردها” في ظل غياب استجابة من الحكومة الإسبانية بشأن إمكانية تعديل قانون الهجرة، بما يسمح بالتوزيع الإلزامي للقصر الأجانب غير المصحوبين بذويهم، الذين تقع مسؤولية رعايتهم بالكامل على هذا الأرخبيل. مضيفا “لقد مر علينا 14 شهرا ونحن نطالب بحلول، وما زلنا بلا إجابة. من الآن وحتى نهاية العام، سيكون علينا تخصيص 180 مليون يورو للتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية”.

وفي ذات السياق، أكد فيرناندو كلابيخو في 8 أكتوبر على أهمية تحسين العلاقات بين المغرب وإسبانيا وجزر الكناري خلال زيارته الأخيرة للمملكة، مشيرا إلى التزامه بمراجعة شاملة لمواقفه السابقة المتعلقة بالمغرب في 22 مارس 2022، والتي انتقد فيها اعتراف بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الاسباني بخطة الحكم الذاتي للمغرب في الصحراء.

وشدد المتحدث نفسه حينها على موقف بلاده الداعم لقضية الصحراء المغربية، واعترافه بسيادة المغرب عليها، إذ أكد كلافيخو تبني خطة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)