حداد: دي ميستورا ارتكب خطأً فادحاً بزيارة جنوب إفريقيا

حداد دي ميستورا

دخل لحسن حداد البرلماني عن حزب الاستقلال ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية، على خط زيارة المبعوث الخاص بالصحراء، ستيفان دي ميستورا، إلى جنوب إفريقيا، من أجل مناقشة ملف الصحراء المغربية.

وقال حداد في تغريدة له على منصة ’’إكس’’، إن ’’ولاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية تقتصر على الأطراف الأربعة المعنية بالقضية، والموائد المستديرة ومخطط الحكم الذاتي.’’

وأضاف أن هذه المبادئ ’’مكرسة في قرارات مجلس الأمن المتتالية’’ مؤكدا أنه ينبغي على ’’دي ميستورا أن يفهم أن جنوب إفريقيا أظهرت عداء لا يمكن تفسيره لحقوق الشعب المغربي التاريخية في الصحراء وحقه غير القابل للتصرف في حماية وحدة أراضيه وتحقيق سيادته على جميع الأراضي التي اقتطعتها القوى الاستعمارية على مر القرون’’.

وأشار حداد، إلى أن ’’جنوب أفريقيا، من خلال تحريضها غير المسؤول، لم تؤدي إلا إلى زرع عدم الثقة والشك وعدم التصديق بين المؤيدين الأفارقة والعرب والعالميين لمغربية الصحراء’’ مشددا على ’’المغرب ساعد في  محاربة الفصل العنصري، في البلد الإفريقي من خلال تحويل الأموال إليه، وتوفير معسكرات تدريب لمقاتليه.’’

وفي سياق متصل، شدد حداد على أن ’’دي ميستورا ارتكب خطأً فادحاً ألحق ضرراً عميقاً بمشاعر الشعب المغربي’’.

ومن جانبه، أكد  عمر هلال، الممثل الدائهم للمغرب في الأمم المتحدة، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “لم يتم استشارة المغرب قط بخصوص الزيارة ولم يتم إطلاعه على الأمر أبدًا”.

وتابع المتحدث نفسه : “في اللحظة التي علمنا فيها بمشروع هذه الزيارة قبل عدة أسابيع، أعربنا مباشرة لدي ميستورا وللأمانة العامة للأمم المتحدة عن رفض المغرب القاطع لهذا السفر، ورفضنا أي تفاعل مع بريتوريا بشأن مسألة الصحراء المغربية، مستندين في ذلك إلى أسباب مشروعة وموضوعية”.

وواصل هلال قوله: “أتمنى أن لا يكون ذلك تحدٍ للمغرب من قبل السيد دي ميستورا، ولكن قد يكون مجرد خطأ في تقدير موقف جنوب أفريقيا الحقيقي. بأي حال من الأحوال، حذّر المغرب بشكل واضح من تداولات رحلته على العملية السياسية”.

وأضاف السفير أن “المغرب قام بتذكير المبعوث الشخصي بأسس ولايته، التي تمثلت في رسالة تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، والتي حددت له أنه يجب أن يعمل حصرياً مع الأطراف الأربع المعنية في العملية السياسية، ( المغرب، الجزائر، موريتانيا، الجبهة الانفصالية) بالإضافة إلى قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، بما في ذلك القرار 2703 في 30 أكتوبر الماضي”.

مقالات ذات صلة

إشادة أوروبية بالإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال الهجرة

أزولاي يتسلم أحد أرفع الأوسمة الإسبانية وأكثرها رمزية

نزار بركة: الدولة ستؤدي الفوائد البنكية لهؤلاء المواطنين و”المونديال” سيحدث فرص شغل مهمة

تسويق الصلصات.. الحكومة تشدد المراقبة على الجودة والسلامة الصحية

أحداث الفنيدق.. الحكومة تخرج عن صمتها وتكشف عدد الموقوفين بسبب التحريض

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

وهبي: مشروع قانون المسطرة المدنية يروم مواكبة التطور التشريعي الإجرائي الدولي

الصباري يلتمس إعلان “أمتضي” بكلميم منطقة منكوبة‎

رؤساء البرلمانات الإفريقية.. أروهال تكشف ل”سفيركم” عن أهم ما تطرق له المغرب

تعليقات( 0 )