سيجورني يحل بالرباط لإعادة الدفئ بين الرباط وباريس

سيجورني

من المنتظر أن يحل وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورني، مساء اليوم الأحد بمدينة الرباط، في زيارة رسمية تستمر ليومين، وفقا لما كشفت عنه الصحافة الفرنسية.

ووفق المصدر ذاته، فإن زيارة سيجورني، ستكون منصبة على إعادة الدفئ إلى العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس، في ظل المؤشرات الإيجابية الأخيرة التي عبر عنها البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي الجديد بنظيره المغربي ناصر بوريطة، بعد عدة أشهر من العلاقات المتوترة بين البلدين، كما أن من شأن الزيارة أن تعيد إلى الواجهة إطلاق زيارة إيمانويل ماكرون المخطط لها إلى المملكة.

ويأتي الإعلان عن الزيارة المرتقبة إلى المغرب، بعد ظهور مؤشرات إيجابية حول التقارب الكبير بين الرباط وباريس، خاصة بعد الإستقبال الذي حظيت به الأميرات للا مريم ولالة أسماء ولالة حسناء من قبل بريجيت ماكرون، بالإيليزيه.

وسبق لستيفان سيجورنيه، أن قال في مقابلة صحفية، إنه سيعمل “شخصياً” على تقريب العلاقات بين فرنسا والمغرب، بعد توترها في السنوات الأخيرة، وذلك بناء على طلب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وقال ستيفان سيجورنيه لصحيفة “أويست فرانس”، إنه منذ وصوله إلى الحكومة، تواصل مع عدد من المغاربة في فرنسا، موضحا أن الرئيس الفرنسي طلب منه شخصياً الاستثمار في العلاقات الفرنسية المغربية، وبدء فصل جديد في هذه العلاقة، وأكد أنه سيلتزم بذلك.

ويعتقد ستيفان سيجورنيه، الذي تم تعيينه في وزارة الخارجية، في 12 يناير الماضي، وهو أيضا وزير لأوروبا، أن فرنسا كانت دائماً في الموعد، حتى في القضايا الأكثر حساسية، مثل الصحراء المغربية، إذ كان دعمها للحكم الذاتي واضحا وثابتا، منذ عام 2007.

ووعد الوزير ذاته، بأنه سيبذل كل جهده في الأسابيع والأشهر المقبلة “لتقريب فرنسا والمغرب (…) مع احترام المغاربة”، على حد قوله.

 

مقالات ذات صلة

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري.. المغرب يخرج برد رسمي على قرار محكمة العدل الأوروبية

بعد إشادة واشنطن.. خبير يُوضح الدور المغربي الإيجابي في تعزيز السلام بالشرق الأوسط

المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيات الاتحاد الأوروبي الفلاحية والبحرية مع المغرب

تعليقات( 0 )