المغرب يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية ويرفض إغلاق باب المغاربة

استنكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالمنامة، جميع الانتهاكات والاستفزازات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معبرا عن رفض المغرب التام إغلاق باب المغاربة بعد اقتحامه من قبل متطرفين إسرائيليين.

وعبر ناصر بوريطة عن هذا خلال المباحثات التي جمعته بمحمد مصطفى، رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بدولة فلسطين، بمناسبة انعقاد القمة العربية، التي تمحورت حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

وفي هذا الاجتماع، عبر بوريطة عن رفض المغرب وإدانته لـ”العدوان السافر وجميع الانتهاكات والاستفزازات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشـريف والمسجد الأقصى، وأن هذه الممارسات الاستفزازية والانتهاكات الجسيـمة، تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن، وتعد عاملا مؤججا للتصعيد ومقوضا لجهود تحقيق التهدئة”.

وأبرز بوريطة أن السيطرة العسكرية الإسرائيلية على مدينة رفح من جانبها الإسرائيلي، تعتبر تهديدا قويا لحياة أزيد من مليون فلسطيني، مؤكدا على أن المملكة بقيادة صاحب الجلالة، الذي يرأس لجنة القدس، تدعو إلى الوقف الفوري والعاجل والمستدام لإطلاق النار، داعيا إلى عدم تقويض المجهودات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق يتيح تبادل الأسرى والمحتجزين.

وأعرب بوريطة أن المملكة المغربية ترفض رفضا تام جميع أشكال التهجير القسري والعقاب الجماعي والأعمال الانتقامية، التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى الأهمية القصوى لنفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كافية ودون مواجهة أي عوائق، إلى قطاع غزة، وكذا ضرورة استدامة خدمات الاونروا لصالح الشعب الفلسطيني.

وفي هذا الإطار، أكد المسؤول الحكومي المغربي، من منطلق رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للجنة القدس، إدانة المغرب الشديدة لإغلاق باب المغاربة، اليوم، بعد تنفيذ متطرفين إسرائيليين اقتحاما تم فيه رفع العلم الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى.

وبدوره، نوه محمد مصطفى بموقف المغرب، الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مشيدا في ذات الوقت بالمبادرات الكبيرة والأنشطة المهمة التي تدأب عليها وكالة بيت مال القدس الشريف، والتي تعد بمثابة الذراع الميدانية للجنة القدس، من أجل دعم المدينة المقدسة وتعزيز صمود ساكنتها.

وخلص الوزيران إلى الإشارة إلى أن البلدين يعتزمان مواصلة التعاون والتنسيق والتشاور على مختلف المستويات، وفقا للرؤية المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصـره الله، رئيس لجنة القدس، وفخامة الرئيس محمود عباس.

مقالات ذات صلة

نواب أوروبيون يُعربون عن رفضهم لقرار محكمة العدل الأوروبية ويدعمون الشراكة مع المغرب

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري.. المغرب يخرج برد رسمي على قرار محكمة العدل الأوروبية

بعد إشادة واشنطن.. خبير يُوضح الدور المغربي الإيجابي في تعزيز السلام بالشرق الأوسط

تعليقات( 0 )