خبير يدعو للتوعية والوقاية من حرائق الغابات في المغرب

حرائق

تتزايد المخاوف من ارتفاع معدلات حرائق الغابات في المغرب، مع اقتراب حلول فصل الصيف، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والجفاف إلى زيادة احتمالية نشوب الحرائق، ويتفاقم هذا الخطر، بسبب الأنشطة البشرية المتزايدة، سواء من خلال الإهمال أو الاستخدام غير المسؤول للنيران.

وفي سياق متصل قال الخبير البيئي مصطفى بن رامل، رئيس جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ، إن ’’حرائق الغابات تتسبب في أضرار بيئية وإنسانية جسيمة، تتراوح بين تدمير الموائل الطبيعية وموت الحيوانات والنباتات إلى تهديد سلامة السكان وخسائر اقتصادية فادحة’’.

وأضاف المتحدث، في حديثه لسفيركم أنه ’’من بين الأسباب التي تساهم في هذه الحرائق تعود إلى عوامل طبيعية كالبروق والجفاف، وأخرى بشرية مثل الإهمال في إطفاء النيران وإلقاء أعقاب السجائر’’.

وأشار الخبير، إلى أنه من أجل الحد من حرائق الغابات، يشدد الخبراء على أهمية التوعية والوقاية والمكافحة، وتتضمن الإجراءات الوقائية تطبيق القوانين بصرامة، كمراقبة الغابات، وإزالة المواد القابلة للاشتعال، وإنشاء ممرات حرائق.

وفي إطار هذا الإطار، أوضح المصدر ذاته، أنه يجب تجهيز فرق مكافحة الحرائق بالمعدات اللازمة واستخدام التقنيات الحديثة لإخماد النيران.
وتجدر الإشارة، إلى أن عددا من الفعاليات تشدد على أن حماية الغابات مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود من جميع أفراد المجتمع للحفاظ على البيئة وضمان مستقبل مستدام.

مقالات ذات صلة

أمطار جد قوية.. وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق وتطرح رقما خاصا للاستفسار

أي دور للأسرة والمدرسة في حماية الشباب من شبح الهجرة غير النظامية؟

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

مستخدمو التكوين المهني ينتزعون زيادة عامة في أجورهم.. وهذه قيمتها

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

نقابة المقاومة وجيش التحرير تستنكر “الاقتطاعات” وتدعو لوقف “أعمال إدارية”

الدار البيضاء على موعد مع إطلاق خطين جديدين للترامواي في هذا التاريخ

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

الاتحاد المغربي للشغل يرفض إدماج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي

تعليقات( 0 )