الصحراء المغربية.. الرئيس السنغالي الجديد يؤكد تشبثه بمواقف بلاده الداعمة للرباط

أكد الرئيس السنغالي الجديد، باسيرو ديوماي فاي، مرة أخرى، على تشبثه بمواقف بلاده الداعمة للمغرب في قضية الصحراء، وهي المواقف التي أعلنها أسلافه، وأثبتها هو في الفترة الأخيرة في أكثر من مناسبة.

وجاء التأكيد الجديد عبر مساعد الممثل الدائم للسنغال لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير ديامان ديوم، الذي قال خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 المنعقد مؤخرا في كاراكاس إن بلاده “تغتنم فرصة انعقاد هذا المؤتمر لتؤكد مجددا دعمها الثابت للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعتبرها جادة وذات مصداقية وتتوافق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وكذا قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة ذات الصلة”.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الدبلوماسي السنغالي، أبرز أن هذه المبادرة تعد “الحل الأفضل القائم على التوافق” لهذا النزاع الإقليمي، مسجلا أن بلاده تنوه بالدينامية الدولية المساندة لهذه المبادرة، والتي تجسدت من خلال دعم أكثر من 100 دولة عضو في الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن “الثقة في وجاهة هذه المبادرة” تنعكس من خلال قرار 30 دولة من إفريقيا والعالم العربي وأمريكا وآسيا، فتح قنصليات عامة لها في العيون والداخلة، في أفق المساهمة في دينامية الفرص الاقتصادية والاجتماعية التي تتيحها الصحراء المغربية، باعتبارها قطبا للتنمية المستدامة، مضيفا أن السنغال تعتز بكونها من بين هذه البلدان.

ووفق تقارير إعلامية، فإن موقف دكار من الصحراء المغربية، يُقدم دليلا جديدا على أن الرئيس الجديد سيسير على نهج أسلافه، في بناء علاقات قوية ومتينة مع المغرب، مع دعم الطرح المغربي لحل نزاع الصحراء.

وكان المغرب يحظى بعلاقات جيدة مع جميع رؤساء السنغال، وقد توطدت العلاقات أكثر في فترة الرئيس الأسبق عبدالله واد، كما أن العلاقات الثنائية بين البلدين في فترة الرئيس السابق، ماكي سال، تميزت بتوقيع العديد من الاتفاقيات لتعزيز الروابط بين البلدين.

ويُتوقع في ظل هذه المؤشرات أن يعمل الرئيس الجديد للسنغال، على مواصلة توطيد العلاقات الثنائية بين الرباط ودكار، خاصة أن باسيرو سبق أن أكد على ضرورة بناء علاقات قوية مع البلدان الإفريقية أكثر من التوجه نحو الدول الغربية.

مقالات ذات صلة

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري.. المغرب يخرج برد رسمي على قرار محكمة العدل الأوروبية

بعد إشادة واشنطن.. خبير يُوضح الدور المغربي الإيجابي في تعزيز السلام بالشرق الأوسط

المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيات الاتحاد الأوروبي الفلاحية والبحرية مع المغرب

تعليقات( 0 )