الحرائق تهدد غابات المغرب.. والمياه والغابات تُحذر من مناطق محددة

ككل سنة تعرف غابات المملكة تهديدا بالحرائق وذلك بسبب الجفاف ودرجة الحرارة التي تكون مرتفعة خلال فصل الصيف، إضافة إلى عوامل بشرية أخرى يمكن أن تساهم في حرائق مهولة بالغطاء الغابوي.

وفي هذا الإطار حذرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات من اندلاع حرائق ابتداء من اليوم السبت، حيث توقعت خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 يونيو الجاري.

ووفق بلاغ للوكالة، فقد رصدت بعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، رصدت، خطورة قصوى (المستوى الأحمر)، ستهم أقاليم طنجة وأصيلا وفحص أنجرة، والناضور وتازة وخنيفرة والصويرة والعرائش وتاونات والحوز وبركان.

وحذرت من خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي)، ستهم أقاليم شفشاون وتطوان والمضيق الفنيدق وبني ملال وتارودانت ووجدة أنكاد والخميسات وتاوريرت.

كما حددت الوكالة أيضا خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم الحسيمة والقنيطرة وسيدي سليمان و أكادير إداوتنان.

وحسب ذات البلاغ فقد نبهت الوكالة إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مشددة أن عليهم تفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق. وفي حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه دعت الوكالة إلى إبلاغ السلطات المحلية بسرعة.

وتصدر الوكالة الوطنية للمياه والغابات بشكل يومي، بناء على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، من أجل استباق هذه الظاهرة على الصعيد الوطني.

يذكر على أن الحرائق التهمت 6 ألاف و426 هكتار خلال سنة 2023 حسب إحصاءات الوكالة. ويشار أيضا إلى أن المغرب طور من معداته لمواجهة حرائق الغابات، حيث أصبح يتوفر على 7 طائرات من نوع “كنايدر” إلى جانب الاستعانة بالذكاء الاصطناعي و”الدرونات” وأقمار اصطناعية أمريكية تحضيرا لمواجهة حرائق صيف 2024.

مقالات ذات صلة

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

تعليقات( 0 )