الملك محمد السادس لماكرون: المغرب وفرنسا سيمضيان في إثراء صداقتهما

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني، وفق ما أفادت به وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأعرب الملك، حسب ذات المصدر، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للرئيس إمانويل ماكرون، مقرونة بمتمنياته الصادقة للشعب الفرنسي بدوام السعادة والرخاء.

ومما جاء في برقية الملك “وإني لعلى يقين أن المغرب وفرنسا، وبفضل ما يحذونا من حرص مشترك، سيمضيان قدما في إثراء روابط الصداقة العريقة التي تجمعهما، بروح من الحوار والثقة والتقدير المتبادل، وسيكونان قادرين على استيعاب أهمية الآفاق الواعدة التي تتيحها العلاقات الثنائية، وبناء شراكة مرجعية في القادم من السنوات”.

وأضاف الملك “وعلاوة على ذلك، فإنني أدرك تماما أنه يمكنني أن أعول على التزامكم الشخصي من أجل أن تأخذ هذه الشراكة بعين الاعتبار المصالح المهمة لبلدينا”.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات المغربية الفرنسية عرفت منذ بداية هذا العام تحسنا مهما، خاصة بعد توافد عدد من الوزراء الفرنسيين على المملكة لتحسين العلاقات الثنائية، وكان من أبرزهم، وزير الخارجية، ستيفان سيجورني.

وأكد سيجورني خلال زيارته للرباط ولقائه بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، بأن هنا روابط تاريخية عميق تجمع بين الرباط وباريس، مضيفا بخصوص قضية الصحراء المغربية، بأن فرنسا تدعم بشكل صريح مقترح الحكم الذاتي.

وأضاف سيجورني، في الندوة الصحفية التي تلت المباحثات التي أجراها مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن ’’فرنسا تتبنى البراغماتية في الملف وترغب في حل النزاع حول الصحراء في إطار مقترح يرضي كلا الطرفين، مع دعم جهود المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل إعادة المفاوضات”،

وقال سيجورني “نريد أن نعمل مع المغرب بكامل الصداقة والاحترام، مع الحفاظ على مصالحنا المشتركة”.

مقالات ذات صلة

صحيفة بريطانية: يجب على حكومة لندن أن تعترف بمغربية الصحراء

طلبة الطب ينظمون إنزالا وطنيا ووسيط المملكة يجتمع بالمحتجين في لقاء حاسم

العدالة والتنمية

العدالة والتنمية معلقا على قرار المحكمة الأوروبية: لا نقبل المساومة

نواب أوروبيون يُعربون عن رفضهم لقرار محكمة العدل الأوروبية ويدعمون الشراكة مع المغرب

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

تعليقات( 0 )