أمنيستي: منع المسلمات المحجبات من أولمبياد فرنسا تمييز عنصري

قالت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) في تقرير جديد نشر قبل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، إن الحظر المفروض على اللاعبات الرياضيات الفرنسيات اللاتي يرتدين الحجاب ويمنعهن من المنافسة في الألعاب الأولمبية يعد انتهاكا للقوانين الدولية لحقوق الإنسان، ويفضح نفاق السلطات الفرنسية القائم على التمييز وضعف اللجنة الأولمبية الدولية وجبنها.

ومن خلال التقرير المعنون ب”لم نعد نستطيع التنفس، وحتى الألعاب الرياضية لم نعد نستطيع ممارستها” كشف عن انتهاكات الحقوق الإنسانية للنساء والفتيات المسلمات بحظر ارتداء الحجاب في الألعاب الرياضية في فرنسا، وتفاصيل التأثير المدمر لحظر ارتداء الحجاب على النساء والفتيات المسلمات على جميع مستويات الرياضة الفرنسية.

إقرأ أيضا: فرنسا متهمة بـ”التطهير الاجتماعي” للمهاجرين والمشردين قبل أولمبياد باريس

وحسب ذات التقرير، قالت الباحثة في شؤون حقوق المرأة في أوروبا بمنظمة العفو الدولية، آنا بلوس: “إن منع اللاعبات الرياضيات الفرنسيات اللاتي يرتدين الحجاب من المنافسة في الألعاب الأولمبية والبارالمبية يجعل من الادعاءات بأن أولمبياد باريس 2024 هو أول أولمبياد يكفل المساواة بين الجنسين موضع سخرية، ويعري ما تنطوي عليه المشاركة الرياضية في فرنسا من تمييز عنصري قائم على النوع الاجتماعي”.

وأضاف التقرير أن “القواعد التمييزية التي تنظم ما يجب أن ترتديه النساء تشكل انتهاكا للحقوق الإنسانية للنساء والفتيات المسلمات، ومن شأنها أن تحدث تأثيرا مدمرا على مشاركتهن في الرياضة، الأمر الذي يقوض الجهود المبذولة لجعل الرياضة أكثر شمولية والمشاركة فيها أكثر يسرا”.

إقرأ أيضا: المنتخب الأولمبي المغربي يتجه إلى باريس للمشاركة في الأولمبياد

كما أشار التقرير أنه رغم الطلبات المتكررة، فقد رفضت اللجنة الأولمبية الدولية حتى الآن دعوة السلطات الرياضية في فرنسا إلى إلغاء الحظر المفروض على اللاعبات الرياضيات اللاتي يرتدين الحجاب في الأولمبياد وعلى جميع مستويات الرياضة.

وبررت اللجنة الأولمبية الدولية حظر فرنسا لارتداء الحجاب في الرياضة هو بأنه خارج نطاق اختصاص الحركة الأولمبية، كما ادعت أن “الحرية الدينية تحمل تفسيرات مختلفة لدى الدول المختلفة”. ولم يأت رد اللجنة الأولمبية الدولية على ذكر حقوق أخرى انتهكت من جراء الحظر، من قبيل حرية التعبير وحرية الحصول على الرعاية الصحية. يضيف تقرير المنظمة.

مقالات ذات صلة

تحقيق في تايوان حول صلة شركة “غولد أبولو” بانفجار أجهزة اتصال حزب الله

انتخاب المغرب عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا

انفجارات جديدة في لبنان تخلف تسعة قتلى ومئات الجرحى

خلال سنة كحد أقصى.. الأمم المتحدة تدعو الاحتلال الاسرائيلي لمغادرة الأراضي الفلسطينية

البرتغال تطلب مساعدة المغرب في إخماد الحرائق التي تجتاح شمال البلاد

المغرب يشارك في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند

قتلى وآلاف الجرحى بانفجارات متزامنة في لبنان وأصابع الاتهام نحو إسرائيل

بلينكن يبحث بمصر جهود وقف إطلاق النار في غزة

تركيا تغري رواد الأعمال الأجانب ببرنامج تأشيرات جديد

تعليقات( 0 )