روسيا تدين اغتيال هنية ودول تلغي رحلاتها نحو بيروت وتل أبيب

أدانت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم الخميس 1 غشت الجاري، بشدة اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي لقي حتفه جراء هجوم صاروخي استهدف مقر إقامته في طهران.

وأشارت الوزارة إلى أن الهجوم وقع خلال إقامة هنية في إيران بدعوة رسمية لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان.

وقد أعرب البيان عن القلق من أن هذا الاغتيال قد يؤثر سلبا على جهود الوساطة غير المباشرة بين حماس وإسرائيل، والتي كانت تسعى إلى تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، وطالبت الوزارة جميع الأطراف بضرورة ضبط النفس لتجنب التصعيد الكبير في المنطقة.

ومن جانبها، اعتبرت السفارة الروسية في إيران أن اغتيال هنية يعد جريمة سياسية خطيرة، من شأنها أن تسهم في تفاقم التوترات في الشرق الأوسط وتؤثر سلبا على جهود إنهاء النزاع في غزة، معربة عن صدمتها العميقة وتعازيها لأسرة الفقيد.

وعلى صعيد آخر، شهدت المطارات في بيروت وتل أبيب اضطرابات كبيرة في الرحلات الجوية على خلفية تصاعد التوترات الإقليمية، فقد تم إلغاء أكثر من 110 رحلات دولية في مطار بيروت منذ يوم الأحد، مع تأخيرات في وصول 210 رحلات أخرى.

وتزامن ذلك مع دعوات من الولايات المتحدة وسويسرا لمواطنيها بعدم السفر إلى لبنان، وقررت شركات طيران مثل “إير فرانس” و”ترانسافيا فرانس” تمديد تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى السبت المقبل.

كما أعلنت شركة “لوفتهانزا” عن تعليق رحلاتها حتى الخامس من غشت الجاري، بينما أوقف طيران الإمارات رحلات العبور إلى بيروت في الأول والثاني من نفس الشهر.

وفي مطار بن غوريون بتل أبيب، ألغيت 6 رحلات دولية وتحويل مسار 6 رحلات أخرى منذ إعلان اغتيال هنية.

وقد رفض قائد طائرة تابعة لشركة “لوفتهانزا” الهبوط في تل أبيب، مما أدى إلى تحويل الطائرة إلى قبرص ثم العودة إلى ألمانيا.

كما ألغت شركات طيران أمريكية وبريطانية رحلاتها إلى إسرائيل لأسباب أمنية، بما في ذلك “بريتيش إيرويز”، “يونايتد إيرلاينز”، و”دلتا إيرلاينز”.

 

مقالات ذات صلة

في ضربة هي الأعنف على لـبنان.. إسـ.رائيل تستهدف خليفة حسـن نصـ،ر الله

من بينها إسبانيا.. دول تغري المستثمرين والمتقاعدين للإقامة فيها وتمنحهم حوافز مالية

إســرا.ئيل تكشف عن حصيلة قتلا-ها في جنوب لبنان

إسبانيا تقر بصعوبة إجلاء مواطنيها من لبنان وتدفع بطائرتين لإعادة المئات

النفق القاري.. إسبانيا تتخذ خطوة جديدة في مشروع الربط مع المغرب

عاجل.. الحرس الثوري الإيراني يقصف إسرائيل بمئات الصواريخ

شركة “لارام” تُعلن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى بروكسيل لهذا السبب

خبير يكشف تداعيات إضعاف حـ.ـزب الله على المنطقة المغاربية

إسرائيل تبدأ استهداف الحوثيين في اليمن.. هل تتجه لتصفية قادة هذه الجماعة؟

تعليقات( 0 )