مختصون يحددون الأشخاص الأكثر عرضة لجدري القردة

شرع الكثير من مواطني العالم في طرح الأسئلة حول ماهية فيروس جدري القردة، أو ما يُسمى بـ”إم بوكس” بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس أصبح “حالة طارئة عالمية”.

وحسب  مراكز أفريقيا لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فمنذ بداية العام 2024، تم الإبلاغ عن 17 ألف حالة وأكثر من 500 ألف حالة وفاة ب13 بلد إفريقي.

وصنفت هذه المراكز تفشي المرض على أنه “حدث عالي الخطورة للغاية” وسجل أعلى عدد حالات بالكونغو الديموقراطية التي أبلغت عن 96 في المئة من الإصابات.

الأشخاص الأكثر عرضة للفيروس:

قالت مواقع متخصصة في الطب والصحة إن الفئات والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة هم، الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد بالمناعة، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد،والأشخاص الذين يعانون من الاكزيما، إضافة إلى النساء الحوامل.

الأعراض:

وتشمل أعراض الفيروس، ارتفاع حرارة الجسم، والطفح الجلدي المؤلم، والصداع، وآلام العضلات والظهر، وانخفاض الطاقة، وتضخم الغدد الليمفاوية.

وبحسب المواقع المختصة في الصحة، فقد يكون من الصعب تحديد الإصابة بهذا الفيروس حيث إن حالات العدوى تكون متشابهة، مضيفة أنه لابد من التمييز بين جدري القرود، والجدري المائي، والحصبة، والتهابات الجلد البكتيرية، والجرب، والزهري، وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا، والحساسية المرتبطة بالأدوية.

الوقاية:

للوقاية وتجنب الإصابة ينصح في الغالب بتجنب ملامسة الحيوانات المصابة، تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين، ضرورة تنظيف اليدين بانتظام أو بطهر كحولي، ارتداء الكمامة، طهي اللحوم بشكل صحيح قبل الأكل.

تعليقات( 0 )