المجر تهدد باستخدام الهجرة للانتقام من عقوبات الاتحاد الأوروبي

هددت المجر باتخاذ خطوة غير مسبوقة بنقل المهاجرين الذين يصلون إلى حدودها مباشرة إلى العاصمة البلجيكية، بروكسل، في خطوة انتقامية من الاتحاد الأوروبي في حال لم يُحل النزاع القائم بينهما حول العقوبات المفروضة عليها بسبب سياساتها الصارمة تجاه اللجوء.

يأتي هذا التهديد بعد أن فرضت محكمة العدل الأوروبية حكما يقضي بأداء المجر لغرامة مالية كبيرة قدرها 200 مليون يورو، إلى جانب غرامة يومية إضافية بقيمة مليون يورو، بسبب عدم امتثال رئيس الوزراء فيكتور أوربان لحكم سابق للمحكمة بشأن حماية طالبي اللجوء، وفقاً لتقارير وكالة بلومبرغ.

وكان أوربان قد أعلن في يونيو الماضي عن نيته الرد على هذا الحكم، الذي يُعد جزءا من مجموعة من القضايا التي قد تؤثر على رئاسته الدورية المقبلة للاتحاد الأوروبي، المقررة في النصف الثاني من عام 2024.

وفي تصريح صحفي أدلى به جيرجلي جولياس، الوزير المسؤول عن مكتب رئيس الوزراء للصحفيين في بودابست، يوم الخميس، أكد أن المفاوضات مع المفوضية الأوروبية ستنطلق في شهر شتنبر المقبل. مبرزا أنه في حال باءت هذه المفاوضات بالفشل، فإن المجر ستتخذ قرارا بتوفير “تذاكر ذهاب فقط إلى بروكسل” للمهاجرين.

وأضاف جولياس أن المجر تسعى للتوصل إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية في أسرع وقت ممكن، قائلا : “يجب التوصل إلى اتفاق سريع، لأننا لا نرغب في دفع مبالغ ضخمة بشكل يومي”، مشيراً إلى أنه إذا كانت بروكسل ترغب في استقبال المهاجرين، فإن المجر مستعدة لتقديم المساعدة.

تعليقات( 0 )