النقل عبر التطبيقات.. سمير فرابي يعدد المخاطر والتحديات أمام المهنيين

قال سمير فرابي الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل، إن “حياة السائقين العاملين عبر تطبيقات الهواتف الذكية معرضة للخطر بشكل دائم.”

وأضاف فرابي في تصريح خاص لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، أن من بين الإكراهات التي يعانيها سائقو النقل عبر التطبيقات، الاستدراج عبر نصب كمائن من طرف بعض المنتسبين لسائقي سيارات الأجرة عبر اعتراضهم سبيل السائقين وابتزازهم مقابل إطلاق سراحهم أو الاتصال بالشرطة، واصفا هذه الأفعال بوسائل استرزاق من طرف بعض سائقي سيارات الأجرة.

وصرح الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل، بأن عددا من مهنيي النقل عبر التطبيقات منخرطون في نظام المقاول الذاتي ويؤدون نسبة 1 في المائة كضريبة على الدخل، كما يؤدون مبلغا معينا مقابل كل رحلة قامو بها، بشكل دوري ومنتظم وهي ضرائب تساهم في إنعاش خزينة الدولة، مستنكرا الإستمرار في مطاردتهم وتوقيفهم من طرف رجال الأمن.

واستغرب المتحدث ذاته في تصريح خاص لمنبر “سفيركم”من الاستهداف الذي يطال السائقين العاملين عبر التطبيقات دون آخرين، في الوقت الذي توجد وسائل أخرى ثلاثية العجلات بالإضافة إلى العربات المجرورة بالدواب والتي تسبب حوادث سير خطيرة.

وأفاد الفرابي من جهة أخرى، بأن تطبيقات النقل الحديثة أصبحت مطلبا مجتمعيا، نظرا لميزاتها الإيجابية المرتبطة أساسا بإمكانية تحديد التعريفة مسبقا، وامتلاك معرفة مسبقة بالسائق وسمعته من طرف باقي الزبناء.

وطالب المصرح ذاته، الحكومة بتقنين النقل عبر التطبيقات لخلق فرص عمل محترمة وآمنة للشباب العاطل عن العمل، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية لم تستجب لطلبات اللقاء والتعاون من طرف الشركات العالمية التي تستثمر في قطاع النقل عبر التطبيقات بالمغرب، وهو ما يضيع فرصا مهمة لخلق أنشطة مدرة للدخل.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)