لجنة “نداء طاطا” تعلن عن تنظيم “آمشاور” للتواصل مع الساكنة المتضررة

قال رشيد البلغيتي منسق لجنة “نداء طاطا” على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة صباح اليوم الثلاثاء بمقر النقابة الوطنية للصحافة أنه من المرتقب أن تعقد اللجنة لقاءا بساكنة المنطقة المتضررة بعنوان “آمشاور”، للتشاور مع الضحايا وأسرهم والمتطوعين والعاملين في الإغاثة والسلطات وغيرهم من الفاعلين.

وأورد البلغيتي في تصريح خاص لمنبر “سفيركم” بأن لجنة “نداء طاطا” ترمي إلى تتبع المطالب والتوصيات التي تضمنها البلاغ الذي دعا إلى إعلان طاطا إقليما منكوبا بالإضافة إلى المطالبة بمراجعة التشريعات والسياسات العمومية الخاصة بالكوارث.

من جهته دعا الفاعل الحقوقي وعضو لجنة “نداء طاطا” أحمد دحماني، الفاعلين المدنيين والسياسيين للإلتفاف حول قضية “طاطا” ليست فقط كمدينة بل كجعرافيا وطنية منسية كجبال الأطلس، الريف وغير ذلك من المناطق المهمشة.

وفي سياق متصل أفاد الخبير في قضايا التنمية قاسم البسطي أنه على المستوى المركزي تقوم لجنة “نداء طاطا” بتنظيم لقاءات مع الفاعلين السياسيين والنقابات ومع كل من مِن شأنه المساهمة على مستوى تعديل قانون الكوارث، مشيرا إلى أنه بسبب الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية من المتوقع استمرار حدوث كوارث أخرى من الواجب معها استحضار المقاربة الاستباقية لمواجهتها.

وتابع بأنه على المستوى المحلي تتبنى اللجنة مسلسلا لمواكبة الضحايا بدءا من ماهو استعجالي وآني مرتبط بدرجة أولى يعودة التلاميذ للدراسة وتزويد الأسر بالمساعدات العينية اللازمة، مؤكدا أيضا على أهمية المواكبة النفسية وتكوينات التمكين الاقتصادي لمساعدة المتضررين على استرجاع موارد دخلهم.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)