“نتنياهو ابن عـاهـ.ـرة”.. كتاب قادم يربك البيت الأبيض

يستعد الصحافي والكاتب الأمريكي، بوب وودوارد، لإصدار كتاب “قنبلة” يحمل عنوان “War” أي (الحرب)، يكشف فيه تفاعل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع بعض القضايا الدولية، وكلامه في الاجتماعات الخاصة خلف الكواليس، حيث يستعمل العديد من الشتائم والكلمات النابية لوصف بعض زعماء العالم وعلى رأسهم نتنياهو الذي وصفه بـ”ابن عاهرة” كما جاء في الكتاب.

ووفق التقارير الإعلامية الأمريكية، فإن الكتاب سيصدر بشكل رسمي بتاريخ 15 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أنه من المرتقب أن يثير الكثير من الجدل بما يتضمنه من أسرار حول محادثات بايدن وعدد من المسؤولين الأمريكيين، ولا سيما أن بعض التسريبات أشارت إلى أن بايدن يُطلق أوصافا وكلمات نابية على عدد من القادة، مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكشفت التقارير ذاتها في هذا السياق، أن بايدن وصف بوتين في أكثر من مناسبة بأنه “شرّير” وصرح في إحدى الاجتماعات بخصوص الحرب الروسية على أوكرانيا قائلا :”إننا نتعامل مع نموذج للشّر”. ويتضمن الكتاب العديد من الأسرار بخصوص استعداد روسيا لغزو أوكرانيا في 2022، وتوصل واشنطن بمعلومات استخباراتية تفيد بعزم موسكو على القيام بذلك، لكن الرئيس الأمريكي لم يصدقها حينها.

ويُغطي كتاب وودوارد أيضا، بعض كواليس اجتماعات بايدن بخصوص الحرب في الشرق الأوسط، واندلاع المواجهات بين حركة “حماس” والجيش الإسرائيلي، وخاصة توتره مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث وصفه بايدن في إحدى محادثاته الخاصة – وفق الكتاب- بأنه “ابن عاهرة”.

وبحسب المصدر نفسه، فإن بايدن كان غاضبا من سياسة نتنياهو في الحرب على قطاع غزة في ربيع 2024، وكانت العديد من التقارير الإعلامية الدولية، وبالأخص الأمريكية، قد أكدت وجود توتر وغضب بين الطرفين، بسبب رفض نتنياهو الاستماع لمطالب الإدارة الأمريكية بخصوص تخفيض حدة التوتر في الشرق الأوسط.

وأشارت التقارير الإعلامية الأمريكية التي تناولت تفاصيل هذا الكتاب القادم، إلى أنه يتضمن أيضا فصولا عن محادثات سرية لدونالد ترامب، وخاصة اتصالاته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومعلومات حول إرسال ترامب لشحنة من لقاحات فيروس كورونا إلى بوتين إبان تفشي الوباء في العالم.

ويُرتقب أن يُحدث الكتاب نقاشا مطولا وجدلا واسعا بعد صدوره وإتاحته للعموم في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأت مؤشرات الجدل تظهر في الأيام القليلة الماضية، حيث نفى ترامب صحة العديد مما تضمنه الكتاب بشأن محادثته مع بوتين. كما كذب مسؤولون آخرون في البيت الأبيض أن يكون ما نشره وودوارد دقيقا بشأن الاجتماعات الخاصة لبايدن. وقد يكون هذا التكذيب  خشية من حدوث ارتباك في العلاقات بين إسرائيل والبيت الأبيض.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يعيش آخر شهوره في البيت الأبيض، معروف في الإعلام الأمريكي بإطلاق كلمات نابية في العديد من المناسبات، حيث سبق أن التقطته الكاميرا عندما كان نائبا لباراك أوباما، وهو يطلق شتائم مثل “ابن العاهرة” وغيرها من الأوصاف القدحية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)