شمل تصنيف يضم 100 شخص من القادة ورجال الأعمال الأفارقة الناطقين بالفرنسية، الأكثر تأثيرا على شبكات التواصل الاجتماعي بالقارة السمراء، أسماء 7 مؤثرين مغاربة.
وحسب التصنيف الذي أنجزته شركة “Favikon”، وهي شركة ناشئة متخصصة في تحليل الشبكات الاجتماعية، بالشراكة مع وكالة “نورد 35° التي تأسست في ساحل العاج، فإن نزهة علوي، وهي شابة مغربية مبتكرة اجتماعية ومناصرة عالمية لتمكين المرأة، هي الأفضل بين المغاربة في هذا التصنيف.
وحسب المصدر ذاته فإن ’’هذه المبادرة تهدف إلى تسليط الضوء على تأثير قادة الأعمال في المشهد الرقمي الإفريقي، الذي يمزجون بين الشهرة والابتكار، والقرب والتربية، والدعوة والالتزام، وإنتاج محتوى تحريري مفيد ذي قيمة مضافة عالية لمجتمعاتهم، ويجسدون في كثير من الأحيان النجاح المهني، أو النجاح في عالم الأعمال أو الحضور القوي في نقاش الأفكار، ومن ثم فإنهم يساهمون بشكل كبير في تنمية القارة وتخصيص سرد صُنِعَ في إفريقيا.”
ووفق التصنيف ذاته، فمن بين الثلاثي الرائد في القارة، تحتل نزهة علوي، المركز الثاني في هذا التصنيف، وهي مبتكرة اجتماعيًا ومؤثرة، وتدافع عن تمكين المرأة ومؤلفة كتاب عن الدور المتنامي للمرأة في العالم العربي، ومتحدثة ومشرفة معترف بها في الأحداث الدولية.
كما يظهر ستة مغاربة آخرين في قائمة “أفضل 100 من القادة ورجال الأعمال الأفارقة الناطقين بالفرنسية الأكثر تأثيرا على الشبكات الاجتماعية، ويتعلق الأمر بمهدي مرابط (المرتبة 76)، وهو رجل أعمال رقمي، يكرس جهوده لمساعدة المولدات الرائدة على العمل بشكل أكثر ربحية وتوفير الوقت وخفض التكاليف والحصول على عائد أفضل على الاستثمار، وأمين زروق (المرتبة 85)، وهو رائد أعمال في مجال التكنولوجيا و مؤسس شركة Green” “OpenLab، وهي شركة متخصصة في الابتكار الرقمي في الصناعة والزراعة المستدامة.
وضمت القائمة أيضا، خديجة عمو (المرتبة 89)، المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة “Nidinnovation”، وهي شركة مكرسة لقيادة التغيير التحويلي والابتكار، وإسماعيل بلالي (المرتبة 93)، المدير التنفيذي السابق لمركز Monétique Interbancaire (CMI) والمؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة “Unipay.ma”.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الترتيب يقوم بتحليل تواجد هؤلاء القادة وتأثيرهم على شبكات “Instagram” و”TikTok”، و”YouTube” و”X” (Twitter سابقًا) و”LinkedIn”، باستثناء “Facebook”، كما تقوم “نقاط التأثير”، التي تصل إلى 100، بتقييم الأداء على كل شبكة اجتماعية من خلال مقاييس مثل حجم الجمهور ونمو الحساب ومستويات المشاركة.