استطلاع: أغلب الشباب المغاربة يرفضون استقبال بلدهم لأفارقة جنوب الصحراء

كشفت معطيات استطلاع حقوقي حديث، أن أغلب الشباب المغاربة يرفضون استقبال المغرب للمهاجرين الوافدين من دول  إفريقيا جنوب الصحراء.

وكشف الاستطلاع الذي أنجزته العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان والمركز المغربي للمواطنة، أن 53 بالمئة من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، يرفضون تمكين المهاجرين من الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، مثل الصحة والتعليم.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن 58 من المستجوبين دون 30 سنة، عبروا عن رفضهم إدماج المهاجرين كمسـتخدمين أو عمال في المقاولات والشركات بالمغرب، كما لا تقبل الفئة ذاتها أن يجاورها في السكن مهاجر..

ويرى 71 بالمئة ممن تقل أعمارهم عن 30 سنة، أن المهاجرين يساهمون في ارتفاع نسبة البطالة، فيما يعتبر 70 في المئة من هذه الفئة، أن المهاجرين لا يساهمون في الاقتصاد الوطني.

نتائج الاستطلاع ذاته، بينت أن 79 في المئة من المشاركين دون 30 سنة، يرون أن العدد الحالي للمهاجرين بالمغرب مرتفع، فيما اعتبر 22 في المئة من هذه الفئة العمرية، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية ساهمت في تسهيل عملية إدماج المهاجرين.

هذا، وشارك 3158 شخصا في هذا الاستطلاع، الذي أجري الفترة الممتدة ما بين 16 فبراير و3 مارس 2023، كما أشارت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان والمركز المغربي للمواطنة، إلى  أنه لا يعبر عن آراء جميع المغاربة، لكن يمكن اعتباره كمؤشر للتوجه العام للرأي العام الوطني بالمغرب.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة