الخارجية تنظم ورشة حول تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج

مغاربة العالم

شهدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج- قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، يوم أمس الجمعة، بمدينة الرباط، تنظيم ورشة عمل حول مشروع “إحداث آلية خاصة لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ودعم حاملي المشاريع”.

وحسب الوزارة، فإن الورشة تهدف إلى إشراك الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج في تصميم وتنفيذ هذه الآلية، بالإضافة إلى مناقشة الوسائل التي من شأنها الاستجابة لانتظارات وتطلعات هذه الفئات، وإحداث فضاء لتبادل الخبرات والأفكار والمبادرات بين شبكات الكفاءات الجغرافية والموضوعاتية ومختلف الشركاء المؤسساتيين.

وفي سياق متصل، أكد الكاتب العام لقطاع المغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل المغاري، على أن تنظيم اللقاء يندرج في إطار مقاربة تشاركية ينهجها قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، كما تروم إلى تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وحاملي المشاريع منهم، خاصة وأن عدد المشاركين في الورشة بلغ، ما يناهز 50 مشاركا، 10 منهم يشاركون عن بعد، و12 من بلدان إقامة من مختلف قارات العالم.

وأوضح المغاري أن المغاربة المقيمين بالخارج يحظون باهتمام ورعاية خاصة من طرف الملك محمد السادس، مؤكدا على أن ’’التوجه الجديد للقطاع ينبني على ضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات الموجهة لهذه الفئة، والرقي بمستوى التدبير وتحسين الحكامة، ونسج علاقات هيكلية مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج وحاملي المشاريع منهم، وذلك قصد تسهيل مشاركتهم في إنجاز أوراش التنمية بالمغرب” .

من جانبه، أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي، أن ’’المغرب راكم مجموعة من التجارب، من أجل تجميع الكفاءات بالخارج، منذ سنة 1993″، مشيرا إلى أن المنصة الإلكترونية الموضوعة لهذا الغرض، ستمكن من مواصلة تقييم ما راكمه المغرب من خبرات في هذا المجال.

وأكد على أن “مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج، في تنمية المغرب، من خلال الخبرات التي راكموها، والتي تعد أمرا مهما وأساسيا”، على حد تعبيره.

ونوه اليزمي، بالمقاربة التشاركية التي نهجها قطاع المغاربة المقيمين بالخارج لتسهيل تعبئة الكفاءات وحاملي المشاريع من أفراد الجالية المغربية بالخارج، مشددا على ضرورة استحضار السياق الدولي الذي يعرف منافسة قوية لاستقطاب الكفاءات، ومن بينها الكفاءات المغربية.

وأشارت وزارة الخارجية، إلى أن هذه الورشة تأتي تنفيذا للتوجيهات المتضمنة الملكية المتضمنة في خطاب الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، وتبعا لأشغال اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ولاجتماعات اللجنة التقنية واللجان الموضوعاتية المحدثة من أجل بلورة برنامج تنفيذي لتنزيل التعليمات الملكية السامية.

مقالات ذات صلة

البعثات الدينية

باحثون يكشفون لسفيركم الدور الهام للبعثات الدينية المغربية المرسلة إلى أوروبا

برشلونة

برشلونة تحتضن المؤتمر الأول للشباب المغربي المقيم بإسبانيا

تحويلات مغاربة العالم بلغت 9,2 مليار خلال شهر يناير 2024

إيفاد 274 جامعيا وواعظا ومقرئا للمواكبة الدينية لمغاربة العالم خلال شهر رمضان

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)