الخارجية تنظم ورشة حول تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج

مغاربة العالم

شهدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج- قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، يوم أمس الجمعة، بمدينة الرباط، تنظيم ورشة عمل حول مشروع “إحداث آلية خاصة لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ودعم حاملي المشاريع”.

وحسب الوزارة، فإن الورشة تهدف إلى إشراك الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج في تصميم وتنفيذ هذه الآلية، بالإضافة إلى مناقشة الوسائل التي من شأنها الاستجابة لانتظارات وتطلعات هذه الفئات، وإحداث فضاء لتبادل الخبرات والأفكار والمبادرات بين شبكات الكفاءات الجغرافية والموضوعاتية ومختلف الشركاء المؤسساتيين.

وفي سياق متصل، أكد الكاتب العام لقطاع المغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل المغاري، على أن تنظيم اللقاء يندرج في إطار مقاربة تشاركية ينهجها قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، كما تروم إلى تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، وحاملي المشاريع منهم، خاصة وأن عدد المشاركين في الورشة بلغ، ما يناهز 50 مشاركا، 10 منهم يشاركون عن بعد، و12 من بلدان إقامة من مختلف قارات العالم.

وأوضح المغاري أن المغاربة المقيمين بالخارج يحظون باهتمام ورعاية خاصة من طرف الملك محمد السادس، مؤكدا على أن ’’التوجه الجديد للقطاع ينبني على ضرورة الارتقاء بمستوى الخدمات الموجهة لهذه الفئة، والرقي بمستوى التدبير وتحسين الحكامة، ونسج علاقات هيكلية مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج وحاملي المشاريع منهم، وذلك قصد تسهيل مشاركتهم في إنجاز أوراش التنمية بالمغرب” .

من جانبه، أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي، أن ’’المغرب راكم مجموعة من التجارب، من أجل تجميع الكفاءات بالخارج، منذ سنة 1993″، مشيرا إلى أن المنصة الإلكترونية الموضوعة لهذا الغرض، ستمكن من مواصلة تقييم ما راكمه المغرب من خبرات في هذا المجال.

وأكد على أن “مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج، في تنمية المغرب، من خلال الخبرات التي راكموها، والتي تعد أمرا مهما وأساسيا”، على حد تعبيره.

ونوه اليزمي، بالمقاربة التشاركية التي نهجها قطاع المغاربة المقيمين بالخارج لتسهيل تعبئة الكفاءات وحاملي المشاريع من أفراد الجالية المغربية بالخارج، مشددا على ضرورة استحضار السياق الدولي الذي يعرف منافسة قوية لاستقطاب الكفاءات، ومن بينها الكفاءات المغربية.

وأشارت وزارة الخارجية، إلى أن هذه الورشة تأتي تنفيذا للتوجيهات المتضمنة الملكية المتضمنة في خطاب الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، وتبعا لأشغال اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ولاجتماعات اللجنة التقنية واللجان الموضوعاتية المحدثة من أجل بلورة برنامج تنفيذي لتنزيل التعليمات الملكية السامية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

كانت تقصد المغرب.. حادث يودي بحياة رئيسة جمعية النساء المهاجرات في إسبانيا

اليزمي يستبعد حدوث تأثير كبير على الجالية المغربية بسبب صعود اليمين في فرنسا

منهم مغاربة.. السلطات الإيطالية ترحل أزيد من 193 مهاجرا أجنبيا

زينب مكوار الدجاجة وكمونها

“الدجاجة وكمونها” تتوج المغربية زينب مكوار بجائزة points الفرنسية لأفضل رواية

الداخلية الإسبانية: إرتفاع قياسي في حركة العبور بين إسبانيا والمغرب