السفارة التايلاندية توضح سبب تأخر تنفيذ قرار إعفاء المغاربة من التأشيرة

تايلاند

أعلنت السفارة التايلاندية في الرباط أن السائحين المغاربة سيتمكنون قريباً من دخول تايلاند، البلد الواقع جنوب شرق آسيا، بدون تأشيرة.

ومع ذلك، أوضحت السفارة في ردها على تعليق في منشور لها أن القرار، رغم الموافقة عليه، لم يتم البدء في تنفيذه بعد، ولم يُحدد بعد التاريخ الدقيق لبدء التنفيذ.

ويأتي هذا التأكيد بعدما تداولت تقارير إعلامية أن المغرب من بين عدة دول جديدة سيحصل مواطنوه على إمكانية دخول التايلاند بدون تأشيرة، مما يسمح للزوار المغاربة بالبقاء لمدة تصل إلى 60 يوماً بدون تأشيرة. 

وفي البداية، تم الإبلاغ عن أن هذه التغييرات ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو، ولكن تم تأجيل التنفيذ منذ ذلك الحين.

ويأتي تأكيد السفارة بعد ظهور معلومات متضاربة، مما أدى إلى تكهنات واسعة حول دقة التدابير الجديدة الخاصة بالتأشيرة. وتندرج السياسات الجديدة للتأشيرات ضمن استراتيجية أوسع لتايلاند لتعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية عالمية. 

وتهدف المبادرة إلى توسيع قائمة الدول المؤهلة للدخول بدون تأشيرة من 57 إلى 93 دولة لجذب المزيد من الزوار الدوليين. ومن بين الدول الأخرى الملحوظة المشمولة في هذا التوسع، كمبوديا والصين والهند وجامايكا وكازاخستان ولاوس والمكسيك، وأوزبكستان وغيرها.

وقالت السفارة سابقا في بيان على فيسبوك: “يحق لمواطني الدول والأقاليم الـ 93 التالية الإعفاء من التأشيرة لأغراض السياحة والأعمال قصيرة الأجل، لفترة لا تتجاوز 60 يوماً”.

بالإضافة إلى توسيع الدخول بدون تأشيرة، وافق مجلس الوزراء التايلاندي على تمديد امتيازات التأشيرة عند الوصول إلى 31 دولة، بعد أن كانت 19 دولة في السابق؛ ويستهدف تقديم تأشيرة جديدة لمدة خمس سنوات، “تأشيرة وجهة تايلاند”، للرحالة الرقميين، العمال عن بُعد، العمال المستقلين (فريلانسرز)، وأولئك المهتمين بتعلم المواي تاي والمطبخ التايلاندي، مما يسمح بإقامة ممتدة تصل إلى 180 يوماً، مع إمكانية تمديدها لـ 180 يوماً أخرى.

كما أجرت تايلاند تغييرات في سياساتها للطلاب الأجانب في التعليم العالي والمتقدمين للإقامة الطويلة البالغين من العمر 50 عاماً فما فوق. 

ويمكن للطلاب الأجانب الآن البقاء في تايلاند لمدة عام بعد التخرج، بينما تم تخفيض تغطية التأمين الصحي الإلزامي للمتقدمين للإقامة الطويلة من 3 ملايين بات (80 مليون سنتيم) إلى 440,000 بات (10 ملايين سنتيم)، وذلك اعتباراً من شتنبر إلى دجنبر.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر توسيع خدمات طلبات التأشيرة الإلكترونية في القنصليات والسفارات التايلاندية من 47 إلى 94 موقعاً.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أجمل شواطئ المملكة (10): شاطئ الدالية.. قبلة الباحثين عن مكان مُبهج

طرد السياح مستمر بإسبانيا وتخوفات من انتشار الظاهرة بأوروبا

أجمل شواطئ المملكة (9): شاطئ الريفيين.. لوحة مرسومة صاغتها يد الخالق

أجمل شواطئ المملكة (8): شاطئ أشقار.. زاوية هادئة من عروس الشمال

الـ”باسبور” المغربي يتقدم بمرتبتين ضمن أقوى جوازات السفر بالعالم