مداخيل ضرائب المملكة تتجاوز 235 مليار درهم

الضريبة

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية، أن المداخيل الضريبية سجلت ارتفاعا بنسبة 4,4 في المائة، عند متم شهر نونبر 2023، لتبلغ 235,59 مليار درهم.

وأفادت الوزارة في وثيقة لها، إلى أن الضريبة على الشركات سجلت معدل إنجاز بلغ 85,3 في المائة وارتفاعا طفيفا قدره 190 مليون درهم.

ويعزى هذا التطور، حسب الوزارة، إلى تحسن الضريبة على الشركات المطبقة على منتجات التوظيف ذات الدخل القار (زائد 782 مليون درهم) والمداخيل المتأتية من التدقيق الضريبي (زائد 304 ملايين درهم)، من جهة، وإلى الانخفاض المسجل برسم تكملة التسوية (ناقص 1,1 مليار درهم) ومداخيل الأقساط الثلاثة الأولى (ناقص 222 مليون درهم)، من جهة ثانية.

وأوضحت الوزارة، أن الضريبة على الدخل حققت ما مجموعه 2,8 مليار درهم، بإنجاز بلغ 96,8 في المئة، مشيرة إلى تحسن المداخيل الناتجة عن الضريبة على الدخل المطبقة على الأجور (زائد 1,9 مليار درهم)، وارتفاع الضريبة على الدخل المطبقة على الخواص وعلى الأرباح العقارية بـ730 و369 مليون درهم على التوالي.

وأبرزت في ذات السياق، أن معدل إنجاز الضريبة على القيمة المضافة على المستوى المحلي بلغ 95,7 في المائة، وأن المداخيل في هذا الصدد تحسنت بمقدار 4,3 مليار درهم، مؤكدة على أن هذه الأرقام تعكس ’’انتعاش نفقات استهلاك الأسر’’، ويشمل هذا التطور ارتفاعا في المداخيل الإجمالية بنحو 3,2 مليار درهم، إلى جانب انخفاض في المبالغ المسددة بمقدار 1,1 مليار درهم.

وفي سياق متصل، حققت الضرائب الداخلية على الاستهلاك، وفق الوزارة، معدل إنجاز بلغ 91,1 في المائة وارتفاع قدره 469 مليون درهم، شاملا ارتفاع الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على التبغ (زائد 525 مليون درهم) وتلك المطبقة على المنتجات الأخرى غير الطاقية (زائد 74 مليون درهم)، وتراجع الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية (ناقص 130 مليون درهم).

وذكرت الوثيقة الوزارية، أن الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الواردات، سجلت معدل إنجاز بلغ 88,8 في المائة وانخفاضا قدره 2 مليار درهم، وذلك بالأساس ارتباطا بانخفاض الواردات (ناقص 4 في المائة عند متم أكتوبر 2023)، وبالإجراءات المتخذة لدعم القطاع الفلاحي.

فيما بلغ معدل إنجاز المداخيل المترتبة عن رسوم التسجيل والتنبر نسبة 113,5 في المائة، وارتفعت هذه المداخيل بواقع 1,5 مليار درهم، من بينها 1,1 مليار درهم متأتية من رسوم التسجيل.

مقالات ذات صلة

المغرب ثاني بلد مصدر للقرع الأخضر للاتحاد الأوروبي

كدفعة أولى.. إسبانيا تستعد لاستقبال 6 آلاف سائق مغربي في الأسابيع المقبلة

إيفي

إيفي: المغرب تجاوز السعودية وأصبح المستورد الأول للأغنام الإسبانية

مراكش

للانفتاح على أمريكا الشمالية.. مراكش تستقبل الرحلة الافتتاحية لـ”إير ترانزات”

بسبب تزايد الطلب على الـ”كاش”.. بنك المغرب يُعلن عن إجراءات قبل عيد الأضحى

تقرير يصنف 5 مدن مغربية ضمن أغلى مدن القارة الإفريقية

AML Stena أعطاب

أعطاب واختلالات “تفشل” انطلاقة شركة AML Stena لتغطية خط طنجة-طريفة البحري

شركة “طاقة” الإماراتية تُعلن فشل صفقة الاستحواذ على “ناتورجي” الإسبانية

تقاطر الاستثمارات الإماراتية على المغرب.. كيف سترفع من اقتصاد البلاد؟

الأكبر في إفريقيا.. إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة لتحليلة مياه البحر للدار البيضاء

ما سر الإقبال الإسباني على الطماطم المغربية؟

الفنان العالمي “غيمس” يختار مراكش لإطلاق مشروع عقاري للإقامات الفاخرة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)