جائزة “كتارا”..تتويج مغرببين في نسخة 2023

جائزة "كتارا"

توج بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها التاسعة لسنة 2023، المغربيان سعيد بن لحسن أوعبو وفريد الخمال، في فئتي الدراسات والنقد الروائي، ورواية الفتيان.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، عن الفائزينَ بهذه الجائزة، في نسختها لسنة 2023، حيث كان من بين المتوجين في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، الناقد المغربي سعيد بن لحسن أُوعبو، عن دراسته “في ثقافة الرّواية العربية المعاصرة”، إلى جانب محمد زيدان من مصر، عن دراسته “بلاغة النص الروائي المعاصر”، ثم المصرية نهلة راحيل عن دراستها “هُويّات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية”.

ويحصل الفائزون بهذه الجائزة، على مبلغ يصل إلى 30 ألف دولار، بالإضافة إلى أن لجنة الجائزة، ستتولى مهمة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

بدوره، كان المغربي فريد الخمال، من بين الأسماء التي ظفرت بجائزة “كتارا” 2023، في صنف “رواية الفتيان”، عن روايته “الحريّش”، كما فاز في هذه الفئة كل من أحمد طوسون من مصر، عن روايته “بائع المناديل”، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان، عن روايته “الرحلة العجيبة أبناء القمر”.

وتقدر قيمة الجائزة في فئة رواية “الفتيان”، بـ 15 ألف دولار لكل فائز، ناهيك عن التكلف بطباعة الروايات ونشرها.

وتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجوائز، بحضور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، بالإضافة إلى مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، محمد ولد أعمر، ومجموعة من الوزراء والسفراء، ثم ممثلي البعثات الدبلوماسية، وثلة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين.

وأكد خالد بن إبراهيم السليطي، أن ما راكمته جائزة “كتارا” للرواية العربية، من شهرة وسمعة طيبة، هو هدية إلى العالم العربي، الذي يحتاج من يعرف بآدابه، ويسلط الضوء على ثقافته وينقلها إلى العالم الخارجي، وذلك من أجل دعم التقارب والحوار بين الحضارات والثقافات، من خلال ترجمة الروايات الفائزة إلى لغات عالمية، مثل الفرنسية والإنجليزية.

وأكد السليطي أن “كتارا” لم تعد مجرد جائزة فقط، بل تحولت إلى مشروع ثقافي متكامل، يشمل فنون الدراما والمسرح، وكذلك إمكانية مزج الفنون بالرواية، من خلال جائزة “الرواية والفن التشكيلي”.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أنه تم إطلاق مجلة “كتارا” الدولية للرواية “سرديات”، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق “مشوار ورواية”، الذي سيحول الروايات المكتوبة إلى روايات مسموعة، ناهيك عن مكتبة “كتارا” للرواية العربية، التي تتضمن أزيد من 10 آلاف رواية ودراسة نقدية لروايات عربية أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه وقع الاختيار على إحسان عبد القدوس، الذي اختير شخصية العام، من أجل افتتاح معرض كتارا للكتاب، الذي نظم يوم أمس الجمعة، في إطار فعاليات النسخة التاسعة، حيث يستمر هذا المعرض لمدة أسبوع، ستنظم خلالها مجموعة من الفعاليات، من قبيل ندوات وحفل توقيع كتب الأعمال الفائزة في الدورة الثامنة للجائزة.

مقالات ذات صلة

سيلين ديون تتحدى مرضها العضال وتعلن عودتها

إمغران لـ”سفيركم”: الأغنية الأمازيغية لم تأخد حقها

بسبب غدر الأصدقاء.. منال بنشليخة تعلن إصابتها بالاكتئاب

مهرجان موازين.. بيع عدد قياسي من التذاكر رغم حملة المقاطعة

وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما

المخرج حميد زيان يجمع الخياري وفهيد ورفيق بوبكر في “الشريحة”

“ربطة زغبية” تجمع الداودية وبوحسيني والأخير يكشف التفاصيل لـ”سفيركم”

إيهاب أمير يحسم جدل خلافه مع دنيا بطمة

الرباط.. افتتاح المعرض التشكيلي الاستعادي “كرافيك 88”

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

ابتدائية مراكش تؤجل النظر في ملف كريمة غيث

ستحييه أسماء المنور.. أسرة الراحلة ذكرى تهدد بمقاضاة منظمي حفل تكريمها

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)