رئيس الحكومة: برنامج الدعم الإجتماعي سيحارب الهشاشة ويعزز التمدرس

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، على أن ورش برنامج الدعم الاجتماعي، هو آلية مبتكرة لدعم القدرة الشرائية للأسر في وضعية هشة، وتعزيز نسبة التمدرس، والرعاية الإجتماعية للأسر والأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين.

وأضاف أخنوش، في كلمته بالمجلس الحكومي، أن هذا البرنامج، يسعى إلى استهداف ناجع وفعال للأسر في وضعية هشاشة، المؤهلة للدعم بفضل السجل الاجتماعي الموحد.

وتابع مؤكدا: ’’ستكون له آثار إيجابية عديدة، منها تحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية، وتقليص نسب الفقر والهشاشة، والمساهمة في تكريس التضامن بين الأجيال، وتخفيف العبء المالي والنفسي على الأسر التي تعيل مسنين”.

وأبرز في ذات السياق، أنه من أجل إنجاح تنزيل هذا الورش الهام على أرض الواقع، تدارس مجلس الحكومة اليوم، في إطار اتخاذ الإجراءات القانونية والتنظيمية، مشروعي قانونين مهمين، يتعلقان بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، وبإحداث الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي.

وأكد على أن الحكومة “تعاملت بجدية وبحس وطني عال، مع الورش الملكي للحماية الاجتماعية، إذ أولت له منذ تنصيبها، أهمية بالغة، وعكفت على تنزيله وفق الأجندة الملكية، بحيث نجحت مع نهاية سنة 2022، في تعميم التغطية الصحية”.

وقال رئيس الحكومة، إن هذه السنة ستتوج بانطلاق الدعم الاجتماعي المباشر، الذي سيمكن من وضع شبكة للأمان الاجتماعي “un bouclier social”، لفائدة الفئات المستهدفة، على اعتبار أن الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها، سيبلغ 500 درهم شهريا.

وفي سياق متصل، دعا أعضاء الحكومة ومن خلالهم مختلف المصالح التابعة لهم، إلى العمل بفعالية، لإنجاح هذا الورش الوطني غير المسبوق وتنزيله، وضمان استفادة الأسر المستهدفة ابتداء من نهاية السنة الجارية، تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وذكر أخنوش بأن الحكومة، باشرت تنفيذا للتعليمات الملكية، يوم أمس الثلاثاء، صرف الدفعة الثانية (2.500 درهم)، من المساعدات المالية للأسر المتضررة جراء زلزال الحوز، في حين سيتم وضع الدفعة الأولى (20.000 درهم)، من الدعم الخاص لإعادة بناء المنازل، التي انهارت بشكل كلي أو جزئي، يوم الثلاثاء المقبل، رهن إشارة المتضررين، لمواكبة تقدم أشغال البناء.

كما نوه بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها مختلف القطاعات الحكومية المعنية، في إطار عملية إعادة إعمار الأقاليم المتضررة من الزلزال، وأكد أن “الحكومة تحلت بالجدية والفعالية اللازمتين، من أجل تنزيل مختلف محاور برنامج إعادة البناء والتأهيل العام، للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة