رقمنة الحصول على تأشيرة شنغن..هل هي نهاية السماسرة”؟

تأشيرة شنغن

ستصبح عملية الحصول على تأشيرة “شنغن” لدخول دول الاتحاد الأوروبي، سهلة وسريعة على المسافرين، بعدما تقرر اعتماد الرقمنة في هذا الإجراء.

وجاء ذلك، بعدما اتفق مفاوضو مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، على اقتراح سيتم بموجبه رقمنة تأشيرات “شنغن” ، حسب ما أعلن عنه الاتحاد الأوروبي في بيان له، أمس الثلاثاء.

وبمجرد اعتماده رسميا ودخوله حيز التنفيذ، حيث لم يحدد البيان موعدا لذلك، سيتمكن الراغبون في تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي، من التقدم بطلباتهم عبر الإنترنت، واستبدال ملصق التأشيرة الحالي بتأشيرة رقمية.

ولن يحتاج المسافرون للحضور إلى القنصليات أو مكاتب خدمات التأشيرات، حيث يتيح لهم النظام الجديد استخراج المستندات المطلوبة ودفع الرسوم عبر الإنترنيت.

ويسثني نظام الاتحاد الأوروبي الجديد، الراغبين في الحصول على تأشيرة “شنغن” للمرة الأولى أو الذين لديهم جواز سفر جديد أو قاموا بتغيير بياناتهم البيومتيرية، حيث سيتعين عليهم الحضور شخصيا إلى القنصليات أو مكاتب التأشيرات.

وفي حال تمت الموافقة على هذا الاقتراح، ستحدث منصة رقمية للتقدم من خلالها بطلبات التأشيرة، التي سيتم إرسالها إلى أنظمة استخراج التأشيرات في الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي.

وتضم منطقة “شنغن” 27 دولة، 23 منها هي دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء قبرص، وبلغاريا، وإيرلندا ورومانيا، وأربع دول أعضاء في رابطة التجارة الحرة الأوروبية، وهي النرويج، وأيسلاندا، وسويسرا وليختنشتاين.

وتهدف هذه الخطوة حسب ما ذكرته وزيرة الهجرة السويدية، ماريا مالمر ستينرجارد التي تتولى بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، تجويد عملية طلب وإصدار تأشيرات شنغن وتبسيط إجراءات التقديم، وتعزيز أمن المنطقة عبر الحد من مخاطر تزوير وسرقة ملصق التأشيرة.

وتعرف عملية طلب تأشيرة “شنغن” في بعض الدول كالمغرب، ظاهرة “السمسرة” حيث يتم الحجز المسبق لمواعيد طلب التأشيرة، وفرض مبالغ مالية مقابل الحصول عليها.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

أجمل شواطئ المملكة (5): شاطئ واد لو.. قطعة من الجنة في البحر المتوسط

أجمل شواطئ المملكة (4): شاطئ مارينا سمير.. مياه بلورية ومرافق نظيفة

أجمل شواطئ المملكة (3): شاطئ باقاسم.. قبلة الباحثين عن ملاذ هادئ

بارتفاع بلغ 14%.. المغرب يُسجل توافد 7,4 ملايين سائح خلال 6 أشهر

أجمل شواطئ المملكة(2): كابو نيغرو.. شاطئ تعانق فيه السكينة الهدوء