التوفيق: صلاة الاستسقاء سنة حميدة حافظت عليها المملكة

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الجمعة، إن صلاة الاستسقاء تعد سنة حميدة حافظت عليها المملكة، في سياق دأب المغاربة على إقامتها كلما انحبس المطر واشتدت الحاجة إليه.

وأضاف أحمد توفيق، في تصريحه للصحافة، بمناسبة إقامة صلاة الاستسقاء بالمسجد الأعظم في الرباط، بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، أن ’’إقامة صلاة الاستسقاء، تعد مسألة  تدخل في صميم السنة التي حافظت عليها المملكة الشريفة، بحيث يتوجه الناس لرب العالمين لكي ينشر رحمته ويسقي أرضه”.

وأوضح الوزير، أن ’’هذه السنة الحميدة محفوظة بالمغرب كعدد من السنن النبوية الربانية، والتي من خلالها يلتجأ الناس إلى االله تعالى بالدعوة بأن ينزل الغيث ولشكر نعمه”.

وتابع: ’’سيرا على سنة جده الرسول صلى الله وعليه وسلم، أمر أمير المؤمنين الملك محمد السادس، بإقامة صلاة الاستسقاء بجميع ربوع المملكة، بالمصليات والمساجد الجامعة”.

وأشار في ذات السياق، إلى أن المغاربة دأبوا على إقامة صلاة الاستسقاء كلما انحبس المطر، وذلك اتباعا للسنة النبوية الشريفة، واستدرارا لرحمة الله وجوده وعطائه، عملا بقوله تعالى الذي سبقت رحمته غضبه والذي لا يخيب من رجاه وتوجه إليه، ’’أدعوني أستجب لكم’’، وقوله عز وجل ‘’استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا”.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم أمس الخميس، عن إقامة صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة اليوم الجمعة، على الساعة العاشرة صباحا.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، لها أنه “جريا على سنة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء كلما انحبس المطر، قرر الملك محمد السادس، إقامة صلاة الاستسقاء تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى، وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته”.

وأضاف نص البلاغ أن ”صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة، يوم الجمعة 17 جمادى الأولى 1445هـ موافق 01 دجنبر 2023م على الساعة العاشرة صباحا”.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)