في بلاغ مشترك مع المغرب.. إسبانيا تؤكد موقفها الداعم للحكم الذاتي لحل قضية الصحراء

جددت إسبانيا موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بشأن قضية الصحراء المغربية، الذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، وذلك يوم الخميس 2 فبرلير 2023, بالرباط، في ختام أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا

وجاء ذلك في بيان مشترك أعقب هذا الاجتماع الرسمي، الذي لم ينعقد منذ ثماني سنوات، وترأسه عن الجانب المغربي، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وعن إسبانيا، رئيس الحكومة بيدرو سانشيز.

وأكد البيان المشترك، تجديد إسبانيا موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي كحل للنزاع حول الصحراء، الذي ورد في الإعلان المشترك في 7 أبريل 2022، عقب اللقاء بين الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وحسب ما جاء في الإعلان المشترك في 7 أبريل الماضي، تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007، هي “الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء”.

وأكد البيان المشترك بين البلدين، “التزامهما باستدامة العلاقات المتميزة التي جمعتهما على الدوام”، مجددين التأكيد على “رغبتهما في إثرائها باستمرار”.

وبهذه المناسبة، وقع المغرب وإسبانيا على 19 اتفاقيات تعاون غطت مجموعة من المجالات ذات الاهتمام المشترك، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.

ويندرج انعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا، في إطار الشراكة الاستراتيجية والدينامية الجديدة بين البلدين، وذلك منذ الزيارة التي قام بها بيدرو سانشير للمغرب، في أبريل الماضي، بدعوة من الملك محمد السادس.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

لتعزيز العلاقات مع المغرب.. سويسرا تفتتح قنصلية فخرية في طنجة

تونس تنسف مساعي الجزائر لتأسيس بديل لاتحاد المغرب العربي

بعد هلع “التسونامي” في الجديدة.. الفريق الاشتراكي يسائل وزير التعليم

هل يُعلن ماكرون اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء خلال زيارته المقبلة إلى الرباط؟

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس