’’قصر الوطن’’..تحفة معمارية بقلب أبو ظبي

قصر الوطن بأبو ظبي

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، ملك المغرب  محمد السادس، يوم أمس الإثنين، بـ’’قصر الوطن’’ الذي يقع بالعاصمة أبو ظبي.

ويعد ’’قصر الوطن’’ الذي تم افتتاحه سنة 2015، وأمام العموم سنة 2019، من أهم البنايات بالعاصمة الإماراتية، حيث يقع ضمن مجمع القصر الرئاسي بأبوظبي، على مساحة 380 ألف متر مربع، كما استغرق بناؤه 150 مليون ساعة.

وحسب معطيات أوردتها وسائل إعلام إماراتية، فإن أبواب المعلمة تمت صناعتها من خشب القيقب الصلب، والذي تم اختياره نظرا لمتانته ولونه الفاتح والمحلى بالذهب الفرنسي عيار 23 قيراطا، فيما تم نقش الرسوم على الأبواب يدويا، واستغرق صنع كل باب 350 ساعة.

وأوضح المصدر ذاته، أن واجهة القصر بنيت من الجرانيت الأبيض والحجر الجيري الذي يدوم لمئات الأعوام، كما اختير اللون الأبيض باعتباره رمزا للنقاء والسلام، ونظرا لأن ألوان المباني في دول الخليج عادة ما تكون باللونين الأبيض والبني الفاتح، وتم استخدام 5,000 شكل هندسي وطبيعي ونباتي متنوع مستوحى من طبيعة المنطقة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن أبواب القصر تفتح أمام الزوار يوميا من الساعة 10:00 صباحا وحتى الساعة 8:00 مساء، حيث يمكنهم الاستمتاع بعرض ضوئي وصوتي بعنوان The Palace in” Motion يوميا، في تمام الساعة 7.30 مساء لمدة 15 دقيقة.

ويبرز العرض بهاء وروعة القصر، ويستعرض مسيرة التقدم في دولة الإمارات عبر رحلة مرئية من ثلاثة فصول، تنتقل بالزائر من تاريخ الدولة العريق إلى حاضرها المشرق، ورؤيتها لمستقبل أكثر ازدهارا، كما يمكن لزوار القصر أيضا التجوّل في حدائقه الخارجية، ومتابعة العرض الصوتي والضوئي على مبنى القصر من الخارج.

وتضم مكتبة ’’قصر الوطن’’ أكثر من 50,000 كتاب منها 1900 كتاب نادر، كما تضم أيضاً مكتبة رقمية تحتوي على 16 مليون مادة متنوعة، يمكن الوصول إليها إلكترونيا من أي مكان داخل دولة إمارة أبوظبي، ويمكن للزوار دخول المكتبة مجانا من خلال مدخل خاص منفصل، وذلك بعد قيامهم بالتسجيل في مركز الزوار.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية، يحتوي ’’قصر الوطن’’ على القاعة الكبرى التي تعد القلب المعماري، بطول وعرض يبلغان 100 متر، والتي تتميز بتصميمها الهندسي الفريد والمتوَجة بقبة تضفي عليها طابعا من التناغم والتوازن، الذي يرمز بدوره إلى الاستقرار الذي تنعم به دولة الإمارات، بفضل رؤية قيادتها الحكيمة كونه مكان استضافة الزيارات الرسمية والاجتماعات.

وأوضح المصدر ذاته، أن قطر القبة الرئيسية يبلغ 37 مترا وارتفاعها 60 مترا، وهي واحدة من أكبر القباب في العالم، حيث تم اعتماد تصميم هندسي في القاعة الكبرى، يستند إلى تقسيم الجدران ضمن ثلاثة مستويات بهدف إظهار هيكل القاعة، المستوى الأول بعلو 6.1 متر، والثاني 15.5 متر والثالث 21 مترا.

ويمكن من خلال هذه القبة، الاطلاع على أدق التفاصيل المعمارية، من خلال أربعة مجسمات مكعبة تظهر هذه التفاصيل وتنوع الأنماط والأشكال، حيث استوحيت ألوان جدران “قصر الوطن” من مياه الخليج ولونها الأزرق، بالإضافة إلى اللون الأصفر المستوحى من الصحراء التي تعد جزء من تضاريس دولة الإمارات.

مقالات ذات صلة

المغرب يستضيف لأول مرة جوائز “ذا لاكشري نتورك”

إسبانيا تقرر فتح فنادقها من أجل إيواء المهاجرين

إسبانيا تقرر فتح فنادقها لإيواء المهاجرين

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكشف أن بصمات الأصابع قد لا تكون فريدة

دراسة: تشديد قيود التأشيرة الأمريكية رفع من هجرة العمال المهرة إلى كندا

عمر زنيبر.. رجل الدولة الذي يحركه حب دفين للوطن

عمر زنيبر.. رجل الدولة الذي يحركه حب الوطن

ماهو سر تسمية المنتخبات الإفريقية؟

تساقطات

تساقطات ثلجية ورياح قوية بعدد من أقاليم المملكة

كاميرات مراقبة على طول الطرقات لاكتشاف تحايل السائقين

ستراسبورغ.. عاصمة أوروبية للكريسماس منذ القرن الـ14

ستراسبورغ.. عاصمة الكريسماس الأوروبية منذ القرن الـ14

الكركرات

جمارك الكركرات تحجز كميات كبيرة من ’’الكوكايين’’ قادمة من السنغال

فرقاطة مغربية تظهر لأول مرة بـ8 صواريخ بعيدة المدى

نيويورك تايمز تقاضي “أوبن آي” و”ميكروسوفت” بسبب روبوتات الدردشة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)