قناة فرنسية: منع المغرب للمظاهرات المساندة لـغـ.زّة ادعاءات جزائرية كاذبة

نفت قناة “فرانس 24” صحة ما راج مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات وصفتها بـ”الكاذبة والمضللة”، تزعم أن المغرب منع المظاهرات المساندة للفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت القناة الفرنسية في فقرة “حقيقة أم فبركة” أمس الثلاثاء، إن منع المغرب للمظاهرات الداعمة لغزة، ادعاء “كاذب ومضلل” سبب فيديو انتشر على نطاق واسع، لبرنامج على قناة جزائرية شارك فيه المعلق السياسي مهدي غزار، الذي ادعى أن المغرب منع المظاهرات المساندة لفلسطين بناء على مرسوم ملكي.

وأضافت القناة الفرنسية، أن هذا الفيديو انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وحصد أكثر من مليون مشاهدة على منصة “إكس”، لكن أثار جدلا والكثير من التعليقات المنتقدة، تُكذب ادعاءات غزار.

وأشارت قناة فرانس 24، إن غزار استدل على كلامه بوثيقة منسوبة لوزارة الأوقاف المغربية، والتي تبين سابقا أنها وثيقة مزورة، حيث أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بيانا كذبت فيه منع الحديث عن القضية الفلسطينية أو إيقاف المساندة الشعبية للفلسطنيين.

كما أظهرت القناة الفرنسية فيديوهات لعدد من المظاهرات الداعمة لفلسطين وغزة في المغرب، وخاصة في العاصمة الرباط، دون أن تطالها أي منع من طرف السلطات.

وتجدر الإشارة إلى أن مهدي غزار كان قد أطلق العديد من التصريحات المسيئة للمغرب خلال مشاركته في برنامج بقناة جزائرية، مما دفع بقناة RMC الفرنسية إلى إنهاء التعاقد معه، حيث كان يشارك في أحد البرامج كمعلق سياسي.

واضطر غزار في وقت لاحق إلى الخروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتوجيه الاعتذار للمغاربة على ما صرح به، لكن ذلك لم يشفع للكثيرين، لكونه أطلق تصريحات تم كرامة المغرب والمغاربة، حيث وصف المملكة بأنها “بلد الدعارة”.

ويُشار إلى أن نادي المحامين المغاربة ندد بتصريحات غزار، واصفا ادعاءاته بالكاذبة، كما أعلن أنه تقدم بشكوى ضده أمام القضاء الفرنسي.

تعليقات( 0 )