مجلس الجالية المغربية بالخارج يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية جهات المغرب

وقعت جمعية جهات المغرب ومجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم أمس الخميس بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بأجندة جهوية تهم تعبئة الجالية المغربية لتنمية جهات المغرب الاثنتي عشرة.

وحسب بلاغ مشترك، توصل منبر ’’سفيركم’’ بنسخة منه، فإن ’’هذه الوثيقة، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيسة جمعية جهات المملكة، امباركة بوعيدة، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، تحث على بلورة أجندة جهوية تهم تعبئة الجالية المغربية لتنمية جهات المغرب الاثنتي عشرة، وإحداث مرصد جهوي لمغاربة العالم، وإدماج مكون مغاربة العالم في تطوير برامج التنمية الجهوية”.

وأوضح المصدر ذاته، أن ’’نص المذكرة ينص على التفاهم على تعزيز القدرات، وتوسيع مشاركة المواطنين المغاربة حول العالم في الهيئات الاستشارية، وتحفيز التعاون اللامركزي في كافة أنحاء المغرب، من بين أمور أخرى”.

مجلس الجالية

وأبرز المصدر نفسه، أن توقيع هذه المذكرة والتوصيات التي تتضمنها، يأتي كخلاصة للندوة التي نظمتها المؤسستان بشكل مشترك، يوم 9 مارس 2023 بالرباط، بحضور منتخبين جهويين، وجمعيات عاملة في مجال الهجرة، وباحثين وممثلي المؤسسات العمومية والقطاع الخاص والتعاون الدولي من عدة دول (ألمانيا، بلجيكا، كندا، إسبانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، هولندا) والمغرب.

وأشار في ذات السياق، إلى أن هذه المبادرة تأتي ’’تبعا للخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، يوم 20 غشت 2022 بمناسبة تخليد الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، والذي أكد على أهمية تعبئة مغاربة العالم في المسار التنموي للمملكة”.

ومما جاء في البلاغ: ’’اقتناعا منها بالحاجة إلى تعزيز بناء بيئة مجالية مناسبة لمساهمات مغاربة العالم، تعتزم جهات المغرب، وضمنها من انخرط منذ فترة طويلة في العديد من الشراكات مع جمعيات مغاربة العالم، القيام بدور حقيقي ومحفز في تنفيذ الجهوية المتقدمة والاستراتيجية الوطنية لفائدة مغاربة العالم والتي يجري حاليا إعدادها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا الورش الوطني الكبير”.

وتجدر الإشارة، إلى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية جهات المغرب، نظما يوم الخميس 9 مارس الجاري بالرباط، ندوة حول موضوع: “تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات”، بحضور المنتخبين الجهويين، وجمعيات الهجرة، ومؤسسات عمومية، وباحثين من المغرب، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا وإسبانيا، وفرنسا، وكندا والولايات المتحدة.
وذكر بلاغ مشترك للمنظمين، أن ’’هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على دور ومساهمة الجماعات الترابية، لا سيما الجهات، في تعبئة الكفاءات المغربية في الخارج وفي إبراز انتظارات واحتياجات الجهات في هذا المجال، فضلا عن الممارسات الفضلى والمبادرات المتخذة من أجل إدماج مغاربة العالم على المستوى الترابي”.

مقالات ذات صلة

عبور مغاربة العالم

لقضاء عيد الأضحى.. ارتفاع عدد العابرين من الجالية المغربية بنسبة فاقت 90%

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)