مجلس الجالية المغربية بالخارج يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية جهات المغرب

وقعت جمعية جهات المغرب ومجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم أمس الخميس بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بأجندة جهوية تهم تعبئة الجالية المغربية لتنمية جهات المغرب الاثنتي عشرة.

وحسب بلاغ مشترك، توصل منبر ’’سفيركم’’ بنسخة منه، فإن ’’هذه الوثيقة، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيسة جمعية جهات المملكة، امباركة بوعيدة، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، تحث على بلورة أجندة جهوية تهم تعبئة الجالية المغربية لتنمية جهات المغرب الاثنتي عشرة، وإحداث مرصد جهوي لمغاربة العالم، وإدماج مكون مغاربة العالم في تطوير برامج التنمية الجهوية”.

وأوضح المصدر ذاته، أن ’’نص المذكرة ينص على التفاهم على تعزيز القدرات، وتوسيع مشاركة المواطنين المغاربة حول العالم في الهيئات الاستشارية، وتحفيز التعاون اللامركزي في كافة أنحاء المغرب، من بين أمور أخرى”.

مجلس الجالية

وأبرز المصدر نفسه، أن توقيع هذه المذكرة والتوصيات التي تتضمنها، يأتي كخلاصة للندوة التي نظمتها المؤسستان بشكل مشترك، يوم 9 مارس 2023 بالرباط، بحضور منتخبين جهويين، وجمعيات عاملة في مجال الهجرة، وباحثين وممثلي المؤسسات العمومية والقطاع الخاص والتعاون الدولي من عدة دول (ألمانيا، بلجيكا، كندا، إسبانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، هولندا) والمغرب.

وأشار في ذات السياق، إلى أن هذه المبادرة تأتي ’’تبعا للخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، يوم 20 غشت 2022 بمناسبة تخليد الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، والذي أكد على أهمية تعبئة مغاربة العالم في المسار التنموي للمملكة”.

ومما جاء في البلاغ: ’’اقتناعا منها بالحاجة إلى تعزيز بناء بيئة مجالية مناسبة لمساهمات مغاربة العالم، تعتزم جهات المغرب، وضمنها من انخرط منذ فترة طويلة في العديد من الشراكات مع جمعيات مغاربة العالم، القيام بدور حقيقي ومحفز في تنفيذ الجهوية المتقدمة والاستراتيجية الوطنية لفائدة مغاربة العالم والتي يجري حاليا إعدادها، مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذا الورش الوطني الكبير”.

وتجدر الإشارة، إلى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية جهات المغرب، نظما يوم الخميس 9 مارس الجاري بالرباط، ندوة حول موضوع: “تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات”، بحضور المنتخبين الجهويين، وجمعيات الهجرة، ومؤسسات عمومية، وباحثين من المغرب، وبلجيكا، وهولندا، وألمانيا وإسبانيا، وفرنسا، وكندا والولايات المتحدة.
وذكر بلاغ مشترك للمنظمين، أن ’’هذا اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على دور ومساهمة الجماعات الترابية، لا سيما الجهات، في تعبئة الكفاءات المغربية في الخارج وفي إبراز انتظارات واحتياجات الجهات في هذا المجال، فضلا عن الممارسات الفضلى والمبادرات المتخذة من أجل إدماج مغاربة العالم على المستوى الترابي”.

مقالات ذات صلة

الأمازيغية القنصلية

سابقة.. قنصلية المملكة في باستيا تصدر بلاغا باللغة الأمازيغية

204 مليار درهم قيمة ودائع وأموال مغاربة العالم في البنوك الوطنية

مباحثات مغربية كندية

مباحثات دبلوماسية تجمع سفيرة المملكة بأوتاوا ومسؤوليين حكوميين واقتصاديين

مغربي الضمان الاجتماعي الاسباني

أزيد من 318 ألف مغربي يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في الضمان الاجتماعي الإسباني

اليزمي: تحويلات المهاجرين المغاربة أصبحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رياضة البولو مغاربة العالم

فريق مغاربة العالم لرياضة ’’البولو’’ يجري مباراة ودية مع فريق غنتوت بولو

الخارجية المغربية فلسطين غزة

الخارجية المغربية تؤكد إجلاء 289 مواطناً من قطاع غزة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وزارة

مطالب للحكومة بتحصين أبناء الجالية النشيطين في مدارس كرة القدم بأوربا

شنغن تأشيرات شنغن

زيادات تنتظر المغاربة للحصول على تأشيرة شنغن

القنصليات المغربية في فرنسا تقدم خدمات مباشرة لأفراد الجالية

المغرب يحقق عودة ناجحة في النسخة الثامنة من معرض العقار “سماب إكسبو” في بروكسيل

بوصوف

بوصوف يؤكد على أهمية دمج ’’تمغربيت’’ في جامعة روما

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)