مع اقتراب عيد الأضحى.. تدشين مجازر جهوية ببوقنادل

قامت الجماعة الترابية لبوقنادل، اليوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري، بتدشين المجازر الجهوية الجديدة لجهة لرباط-سلا-الصخيرات-تمارة، والتي تقدر طاقتها الاستيعابية بـ30 ألف طن سنويا.

وجاء في خبر نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، نقلا عن بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذه المجازر الجهوية الجديدة، المتواجدة على مساحة تبلغ 4 هكتارات، منها 15 ألف متر مربع مغطاة، تدخل في إطار اشتغال الوزارة على تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وقد أشرف على تدشين هذه المجازر الجهوية، كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووالي جهة الرباط -سلا-القنيطرة وعامل عمالة الرباط، وكذا عامل عمالة سلا، ثم رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، بالإضافة إلى مهنيين ومنتخبين وبرلمانيين.

وواصل نص البلاغ أن هذا المشروع الضخم، هو ثمرة تعاون وثيق يجمع بين مختلف الشركاء المحليين والمؤسساتيين، حيث تبلغ ميزانيته الإجمالية ما مجموعه 267 مليون درهم، مبرزا أن المشروع يرمي إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لساكنة عمالات الرباط – سلا والصخيرات -تمارة المتعلقة بتهييئ وتسويق اللحوم الحمراء حسب المعايير الصحية المعتمدة.

وواصل البلاغ ذاته أن هذا الإنجاز، يعكس انخراط والتزام السلطات المحلية وجميع الشركاء المؤسساتيين، بدعم التنمية الاقتصادية الفلاحية في عمالات الرباط- سلا، الصخيرات – تمارة.

وأشار البلاغ إلى أن الطاقة الاستيعابية لهذه المجازر الجهوية الجديدة تبلغ 30 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 500 رأس من الأبقار و1000 رأس من الأغنام يوميا، وكذا الجمال، مبرزا أن هذا الأمر يجعل من هذه المجازر بنية تحتية أساسية وبالغة الأهمية في تهيئ وتسويق اللحوم الحمراء وتزويد الصناعات الغذائية الإقليمية والوطنية بالمواد الأولية.

وتحتوي المجزرة الجديدة، على مجموعة من التجهيزات الأساسية التي من شأنها أن تضمن سيرورة عملها، ويتعلق الأمر بكل من الشاحنات المجهزة لنقل اللحوم للحفاظ على سلسلة التبريد، غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات، بالإضافة إلى سلاسل ومرافق ذبح عصرية ومتطورة، ناهيك عن مرفقات إدارية ومقاهي ومطاعم، ثم محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومحطة لمعالجة الدم تلبي المعايير المعتمدة، وتعد هذه المحطة الأخيرة الأولى من نوعها.

ومن أجل ضمان سلامة المستهلك، واستجابة اللحوم لمعايير السلامة الصحية والغذائية المعمول بها، تشتغل هذه المجازر الجهوية الجديدة بنظام رقمي يسمح بتحديد وتتبع الماشية من الضيعة إلى تسويق اللحوم مرورا بعملية الذبح، ما يتيح للمستهلك المعلومات التي يريد الاطلاع عليها.

وذكر المصدر ذاته أن هذه المجازر الجديدة ستبدأ في العمل في الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أن مسؤولية تسييرها ستعهد للشركة المحلية للتنمية “رباط سلا تمارة للخدمات والتنمية”.

وتجدر الإشارة إلى أن جهة الرباط-سلا- القنيطرة تعتبر من أكثر الجهات الرائدة في إنتاج اللحوم الحمراء، حيث يتكون قطيع الماشية بالجهة من 407 ألف رأس من الأبقار و مليون و 900 ألف رأس من الأغنام و 160 ألف رأس من الماعز، كما أن الانتاج السنوي للحوم الحمراء يقدر بحوالي 60 ألف طن، ما يمثل 15 في المائة من الإنتاج الوطني، حيث تحقق سلسلة اللحوم الحمراء بالجهة رقم معاملات يتجاوز 500 4 مليون درهم كما توفر مليون و 300 ألف يوم عمل سنويًا.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)