مونديال 2030.. شبكة الطرق بالمغرب تعزز أحقيته باستضافة المباريات

في إطار الاستعدادات التي يقوم بها المغرب، لتطوير بنياته التحتية من أجل احتضان مونديال 2030، الذي حظي بشرف تنظيمه، بشكل مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، صنفت المملكة ضمن 20 دولة تتوفر على “أفضل الطرق بالعالم”، كدليل جديد يعزز من أحقيتها باستضافة المباريات الكبرى لهذه التظاهرة الرياضية.

وأورد التصنيف الأمريكي، الصادر عن “إنسايدر مانكي”، أن المغرب ضمن 20 بلدا على المستوى العالمي، التي تتوفر على أفضل شبكة من الطرق، حيث جاء في المرتبة 16 متفوقا على كل من إيطاليا والسويد، لافتا إلى أن متوسط السرعة في الطرق السيار المغربية لا يتجاوز 95 كيلومتر في الساعة.

وأوضح التصنيف، الذي اعتمد على البيانات الواردة في تقرير صندوق النقد الدولي، المتعلق بجودة الطرق ومتوسط نقاط السرعة، أن المغرب يرصد ميزانية مهمة من أجل إنجاز وتطوير شبكة الطرق السيار بالمغرب، ما ساهم في ترميم وتجويد أغلب الطرق الرابطة بين مختلف المدن المغربية، خاصة منها القروية.

وتابع المصدر ذاته، أن المغرب يتمتع بشبكة طرقية تزيد عن 2000 كيلومتر رابطة بين مختلف المدن، حيث جاء متقدما على السويد بـ94 كيلومترا كمتوسط سرعة، وعلى إيطاليا التي حلت في المرتبة 17 عالميا، بمتوسط سرعة يبلغ 95 كيلومتر في الساعة.

ويأتي هذا التصنيف ليؤكد على المجهودات الكبيرة التي يبذلها المغرب لتحسين البنية التحتية، وهو الأمر الذي يترجم طموحه إلى إيصال شبكة الطرق السريعة إلى 3000 كيلومتر في أفق سنة 2030، وذلك امتثالا لتعليمات الخطاب الملكي السامي، الوارد في الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس، إلى المشاركين في المنتدى الإفريقي الرابع للاستثمار، الذي احتضنته مدينة مراكش في 08 من نونبر الجاري.

وكانت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، قد أعلنت في شهر دجنبر الماضي، أنها وضعت سياسة جديدة تعتمد أساليب علمية حديثة، من أجل القيام بإصلاحات كبرى في الطرق السيار، خصص لها استثمار سنوي يبلغ 500 مليون درهما.

وتدخل كل هذه الإصلاحات الكبرى، في إطار الاستعدادات الوطنية لضمان جاهزية المغرب، من أجل استضافة مونديال 2030، وتحقيق إشعاع عالمي قوي، خاصة وأنه على موعد كذلك مع تنظيم كأس أمم افريقيا، الذي سيستضيفه في سنة 2025.

مقالات ذات صلة

المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة يحقق الفوز على غرينلاند

الأهلي المصري يُغيّر أنظاره إلى نجم الرجاء بعد عراقيل التوقيع مع عطية الله

ألمانيا يورو 2024

ألمانيا تفتح كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 بفوز قوي على اسكتلندا

الرجاء البيضاوي

الرجاء البيضاوي يحقق لقب البطولة ويتأهل لدوري الأبطال رفقة الجيش الملكي

إبراهيم دياز ينفي شائعات سابقة رافقت اختياره للمنتخب المغربي

كريستال بالاس الإنجليزي يُعلن ضمّه للاعب المغربي شادي رياض

المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية يبدأ مشواره نحو كأس إفريقيا بمواجهة أنغولا

فريق أوروبي آخر يزاحم مانشستر يونايتد للظفر بخدمات المغربي يوسف النصيري

لويس فيجو

لويس فيغو: المغرب استثمر بذكاء في كرة القدم وأراه مرشحا للفوز بمونديال 2030

الركراكي: فزنا اليوم في وقت عانت الفرق الكبرى بالتصفيات ولا تنسوا أداء زياش بالمونديال

المنتخب المغربي بالعلامة الكاملة يتصدر المجموعة الخامسة بسداسية نظيفة

تغيير يطرأ على موعد نصف نهائي كأس العرش بين الرجاء ومولودية وجدة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)