وزارة السياحة تكشف حقيقة منح برنامج فرصة تمويلات لـ4000 امرأة “وهمية”

برنامج فرصة

نفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، صحة المعلومات والشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة بتقديم برنامج “فرصة” منحا وتمويلات لـِ4000 امرأة “وهمية”، في إطار العقد مع مؤسسة التمويل “أرضي”.

وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة، أنه “تنتشر حاليا بعض الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم برنامج فرصة بمنح تمويلات لـ4000 امرأة وهمية في إطار العقد مع مؤسسة التمويل أرضي. وفي هذا السياق، نود الإبلاغ بأن المؤسسة لم تمول سوى 206 حامل مشروع في نسخة 2023 لبرنامج فرصة، في حين حصلت بالفعل 4500 امرأة على تمويلهن خلال هذه السنة عبر مؤسسات تمويل أخرى”.

وأوضح البلاغ نفسه، أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها برنامج “فرصة” محاولات التشويش، “بل سبق أن اعترضه نفس الأمر، حين أصدرت الوزارة تكذيبا رسميا، نفت عبره مختلف الشائعات الواردة في وثيقة مزورة، تم نسبها إليها تدعي عدم توفر الموارد اللازمة لتمويل حاملي المشاريع”.

وذكرت الوزارة في بلاغ اختتام النسخة الثانية من البرنامج، أنه إلى حدود اللحظة، مول أزيد من 20.000 حامل مشروع في نسختيه، لافتة إلى أن العدد سيبلغ قريبًا 21.200 حامل مشروع ممول قبل نهاية السنة الجارية.

وأدانت الوزارة جميع الشائعات والأخبار الزائفة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، الرامية إلى المساس بالبرنامج الحكومي “فرصة” وبالـ 21.200 مستفيد من هذا البرنامج.

وأكدت الوزارة على أنها تحتفظ بـ “الحق باتخاذ المتابعات القانونية اللازمة للتصدي لهذا النوع من الأعمال التزويرية”.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني كانت قد أعلنت أن عدد المشاريع التي مولتها مؤسسات القروض الصغرى، في إطار النسخة الثانية لبرنامج “فرصة”، بلغ 1400 مشروع عند متم شهر يونيو الماضي.

وجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أكدت، أن هذا الرقم يؤشر على التقدم السريع الذي حققه البرنامج في مختلف مراحله الأساسية، خاصة على مستوى اللجان الإقليمية المكلفة بعملية فرز وانتقاء المشاريع، مشيرة إلى أنها انتقت إلى حدود الفترة المذكورة 30.000 مشروع.

وأشارت الوزارة إلى أن برنامج “فرصة” منذ أول نسخته الأولى التي تكللت بالنجاح، استطاع أن يواكب ويمول عشرة آلاف حامل مشروع، مبرزة أن نسخة 2023 تسير بوتيرة أسرع مسجلة تحسنا ملحوظا في مؤشرات أدائها من الناحيتين الكمية والنوعية.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)