“الخريطة الكاملة”.. النجاحات السياسية للمغرب في قضية الصحراء تصل إلى الإعلام الغربي

بدأت النجاحات الدبلوماسية التي تمكن المغرب من تحقيقها في السنوات الأخيرة في قضية الصحراء، تُترجم على المستوى الإعلامي، وخاصة في الإعلام الغربي الذي لوحظ في الفترة الأخيرة توجه العديد من منابره الإعلامية إلى نشر خريطة المملكة المغربية الكاملة المتضمنة للأقاليم الصحراوية الجنوبية.

وفي هذا السياق، انضمت القناة الفرنسية “الثالثة” التابعة لشبكة التلفزيون الفرنسي العمومي، إلى مجموعة من القنوات والصحف الدولية التي شرعت في نشر خريطة المملكة المغربية الكاملة، وفق ما جاء في أحد تقاريرها التلفزية حول المغرب في الأيام القليلة الماضية.

واعتبر متتبعون للعلاقات المغربية – الفرنسية، أن عرض القناة الفرنسية الثالثة الرسمية، لخريطة المغرب الكاملة، يُعطي مؤشرات جديدة على التوجه السياسي لفرنسا في الوقت الراهن، حيث تتجه نحو دعم سيادة المغرب الكاملة على إقليم الصحراء.

وتأتي هذه الخطوة، وفقا للمصادر ذاتها، في وقت تشهد في العلاقات بين باريس والرباط، انتعاشا إيجابيا على مختلف المستويات، ولاسيما بعد زيارة وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني إلى العاصمة الرباط في فبراير الماضي، وتأكيده على أن فرنسا تدعم المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، وعلى استعداد للذهاب أبعد من ذلك.

ولا تُعتبر هذه أول مرة تقوم فيه وسيلة إعلام أجنبية تنتمي للعالم الغربي، باستعراض خريطة المغرب الكاملة، حيث سبقت القنوات الإسبانية إلى ذلك، ومن بينها القناة الإسبانية الرسمية الأولى، التي قامت العام الماضي بعرض خريطة المغرب الكاملة خلال الإعلان عن اختيار ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لسنة 2030.

وتماشت هذه الخطوة من التلفزيون الإسباني الرسمي، مع المواقف التي عبرت عنها مدريد بشأن قضية الصحراء المغربية، منذ الرسالة الشهيرة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في مارس 2022، عندما أعلن فيها بشكل رسمي دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية.

كما قامت صحيفة “ذا الصن” البريطانية في الأيام القليلة الماضية، بنشر تقرير حول كأس العالم لسنة 2030 المرتقب في كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال، ولاحظ متتبعون أن الخريطة التي اعتمدتها هذه الصحيفة البريطانية للمملكة المغربية، تشمل إقليم الصحراء.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن بريطانيا تقترب أكثر من اتخاذ خطوة داعمة لسيادة المغرب على الصحراء، خاصة بعدما قضت المحكمة العليا في لندن العام الماضي، بقانونية الاتفاق التجاري مع المغرب الذي يشمل الصحراء، ورفضت دعوى للطعن من طرف جبهة “البوليساريو”.

مقالات ذات صلة

فرنسا تتخذ “خطوة اقتصادية” جديدة لدعم مغربية الصحراء

الملك محمد السادس يدين العدوان على غزة ويجدد دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

لبنان

لبنان تشكر المغرب على ’’تسهيل’’ الحصول على تأشيرات لمواطنيها

حزب الكتاب

حزب الكتاب يصف الخطاب الحكومي بـ ’’غير الواقعي’’

التويمي

بعد عزل بودريقة.. انتخاب محمد التويمي بنجلون رئيساً لمقاطعة مرس السلطان

الزنيبر: رئاسة المغرب لمجلس الأمن هدفه الحد من تأثير التوترات الجيوسياسية

المغرب يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية ويرفض إغلاق باب المغاربة

هلال يقود وفدا مغربيا لإبراز مستجدات الصحراء المغربية في مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

مولاي الحسن يترأس مأدبة غداء بمناسبة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية

نيجيريا

نيجيريا تطلب من المغرب تدريب الطيارين وصيانة الطائرات العسكرية

الملك

الملك: العالم اليوم يعرف توترات مقلقة وتحولات سريعة غير مسبوقة

القوات المغربية تتدرب على التصدي للتنظيمات الإرهابية في مناورات عسكرية بالأردن

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)