بعد تحذير هوغربيتس.. تركيا تستيقظ على وقع زلزال قوي

بعد أيام قليلة من تحذير عالم الزلازل فرانك هوغربيتس، من إمكانية حدوث نشاط زلزالي خلال الفترة الممتدة من 11 وإلى غاية 13 أبريل الجاري، استيقظ أهل مدينة ملاطية في تركيا، صباح اليوم الجمعة، على وقع ضربة زالزال عنيفة بقوة 4.1 على سلم ريشتر.

وكشفت وسائل إعلام تركية، أن محطات رصد الزلازل قد رصدت زلزالا في ضواحي مدينة ملاطية التركية، الواقعة بمنطقة شرق الأناضول في تركيا، بشدة 4.1 درجة علي مقياس ريختر، في تمام الساعة 8:44 دقيقة بتوقيت تركيا، وذلك على بعد 28 كلمتر من مدينة ملاتيا.

ويأتي هذا الزلزال بعد مضي أيام قليلة عن التحذير الذي وجهه خبير الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس، الذي كان قد نزل تدوينة في حسابه الرسمي على منصة “إكس”، توقع فيها حدوث نشاط زلزالي في العالم، خلال الفترة ما بين الـ11 و 13 من أبريل الجاري، بسبب التقارب الذي سيحدث بين 4 اقترانات كوكبية.

وقال العالم الهولندي في تغريدة سابقة أعاد نشرها: “المناطق المحتملة.. هي المناطق المشار إليها بالتقلبات الجوية، لمدة 9 أيام تقريبًا، فمثلا، زلزال المغرب الأخير سبقه تقلب جوي قبل 9 أيام، فالزلزال يحدث بعد التقلب الجوي من يوم إلى ستة أيام، وهو الأكثر شيوعا”، .

وكان فرانك، قد أعاد نشر تغريدة خاصة بهيئة استبيان هندسة النظام الشمسي “SSGEOS”، في حسابه على منصة “إكس”، تحذر بدورها من “إمكانية حدوث زلزال كبير، حيث يمكن أن يسبب التقارب الذي سيحدث بين أربعة اقترانات كوكبية، في الفترة من 9 إلى 11 أبريل، إلى حدوث نشاط زلزالي كبير في الفترة من 11 إلى 13 أبريل تقريبا”.

ودعى عالم الزلازل العالم إلى أن يكون مستعدا لهذا الزلزال، حيث قال: “كن في حالة تأهب إضافي من 11 إلى 13 أبريل”.

وتزامنا مع توقعات عالم الزلازل الهولندي، عرفت كل من أندونيسيا والصين والتايوان في هذا الأسبوع نشاط زلزالي، تراوحت شدته بين 5 و 7 درجات على سلم ريشتر.

وكان قد ضرب في التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الماضي، زلزال بقوة 6.6 درجات، منطقة جزر الملوك في شرق اندونيسيا، وبالتحديد قبالة ساحل جزيرة هالماهيرا فانس لا برنس، على عمق حوالى 33 كيلومترا، وذلك وفق ما أعلنه المرصد الأميركي.

وبدورها استيقظت الصين، في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم الأحد الماضي، على وقع هزة أرضية، ضربت منطقة شينغيانغ، بلغت قوتها 5.5 درجات بمقياس ريختر، حيث كان مركز الزلزال على عمق 24 كيلومترا، وفقا لمركز رصد الزلازل الأورومتوسطي.

ولم تسلم تايوان من الزلزال، حيث سجلت إدارة الطقس المركزية في البلد، يوم الأربعاء الماضي، ضربة زلزال بقوة 7.4 درجة، مشيرة إلى أن مركز الزلزال كان قبالة الساحل الشرقي مباشرة على عمق 15.5 كيلومترًا، أي 9.6 ميلًا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تقرير: طريق الهجرة غير النظامية من إفريقيا محفوف بالخطف وسرقة الأعضاء

بتعاون مغربي.. إسبانيا تُعلن عن تفكيك خلية “إرهابية” تستخدم الذكاء الإصطناعي

تعهد بخفض عدد المهاجرين.. كير ستارمر “زعيم العمال” رئيسا لبريطانيا

منظمة العفو الدولية تدعو إيطاليا إلى ضمان سلامة طالبي اللجوء المحتجزين

من بينهم شابة.. إطلاق سراح 12 مغربيا كانوا محتجزين بميانمار