تقرير: أثرياء المغرب يحتلون المركز الخامس قاريا ويتمركزون في ثلاث مدن

احتلت المملكة المغربية، وفق “تقرير الثروة الإفريقية” لعام 2024، المعد من شركة الاستشارات العالمية “هينلي أند بارتنرز”، المركز الخامس في إفريقيا من حيث عدد الأثرياء الذين يملكون ثروات تفوق مليون دولار أمريكي.

وبلغ عدد “المليونيرات” في المغرب، وفق التقرير الذي يقدم تحليلا شاملا للثروات في القارة، 6800 شخص، فيما بلغ عدد المليارديرات أربعة أشخاص يملكون ثروات تفوق مليار دولار، حسب التقرير.

وفي نفس السياق، تحتل المملكة المركز الثالث في إفريقيا من حيث عدد الأشخاص الذين يملكون ثروات تتجاوز 100 مليون دولار، بعد جنوب إفريقيا ومصر، حيث يبلغ عدد هؤلاء الأثرياء في المملكة من هذه الفئة حوالي 32 شخصا.

وأفاد التقرير أن عدد الأثرياء في المغرب شهد نموًا بنسبة 35٪ بين عامي 2013 و2023.

وفي ذات الصدد، تحتل الدار البيضاء المرتبة التاسعة على مستوى إفريقيا من حيث عدد الأشخاص الذين يمتلكون ثروات تفوق مليون دولار، حيث يبلغ عددهم حوالي 2800 شخص؛ وشهدت نسبة الأثرياء في هذه المدينة نموًا بنسبة 24٪ خلال العقد الأخير.

أما مراكش، حسب ذات المصدر، فقد احتلت المركز 13 بعد أن ضمت 1400 مليونير، في حين جاءت طنجة في المرتبة 17 بألف مليونير.

وتصدرت جنوب إفريقيا، وفق التقرير، المراكز الأولى في إفريقيا من حيث عدد الأثرياء الذين يملكون ثروات تتجاوز مليون دولار و100 مليون دولار، ورغم انخفاض عددهم بنسبة 20٪ خلال العقد الماضي، إلا أنها ما زالت في المقدمة. 

أما مصر، فقد تصدرت قائمة البلدان من حيث عدد المليارديرات، حيث يمتلك سبعة مليارديرات، على الرغم من انخفاض نسبة الثراء بنسبة 22٪ خلال الفترة من 2023 إلى 2023، يضيف التقرير.

وخلص التقرير إلى أن إفريقيا تحتوي أكثر من 135 ألف مليونير و21 مليارديرًا، بالإضافة إلى 342 شخصًا يمتلكون ثروات تتجاوز 100 مليون دولار. 

وتقدر الثروة الإجمالية لأثرياء أفريقيا، يشير التقرير، بحوالي 2.5 تريليون دولار، إذ من المتوقع أن يرتفع عدد المليونيرات في القارة بنسبة 65٪ خلال العقد المقبل، مدفوعًا بالنمو القوي في قطاعات رئيسية مثل التكنولوجيا والسياحة والتعدين والتكنولوجيات الخضراء والإعلام.

ويتوقع التقرير أن يشهد المغرب وبعض الدول الأخرى مثل كينيا وزامبيا وأوغندا ورواندا، ارتفاعًا بنسبة 80٪ في عدد الأثرياء بحلول عام 2033. ومع ذلك، يلاحظ التقرير أداءً ضعيفًا نسبيًا لأصحاب الملايين في إفريقيا خلال العقد الماضي بسبب ضعف النمو في أكبر ثلاثة أسواق إفريقية، وهي جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا.

مقالات ذات صلة

محمد الصديقي

أفضل من السنة الماضية.. الصديقي: يكشف الوضعية المائية في المغرب

مزور

مزور: نسعى لصناعة طائرة مغربية تقلع من أراضينا

بـ1000 درهم.. أخنوش يُعلن زيادة أجور العاملين في القطاع العام بعد اتفاق مع النقابات

مبادرات اقتصادية جديدة تجمع قادة الأعمال المغاربة والفرنسيين في الرباط

سفيرة الرباط ببرلين: تقاطع المصالح رفع التجارة بين المغرب وألمانيا لحوالي 6 مليارات أورو

الصديقي

اتفاقيات الفلاحة بين المغرب والدول الأوروبية تنهي آمال ’’البوليساريو’’

أسوشيتد بريس: المغرب يتجه ليصبح مركزا لتصنيع الطائرات ومنافسة كبار الاقتصادات

الغابون تعتمد على التجربة المغربية في تطوير قطاع الطيران

بنك أفريقي يعلن دعمه لمشروع الربط الطاقي بين المغرب وبريطانيا

المغرب وفرنسا يوقعان على خارطة طريق في مجالي الفلاحة والغابات

الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة

تقرير: 82٪؜ من الأسر المغربية تقر بتدهور المعيشة.. هل أسعار المحروقات هي السبب؟

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)