سفيرة الرباط ببرلين: تقاطع المصالح رفع التجارة بين المغرب وألمانيا لحوالي 6 مليارات أورو

قالت سفيرة المملكة المغربية في برلين، زهور العلوي، إن العلاقات التجارية بين المغرب وألمانيا تنمو “بشكل مدهش” نتيجة تقاطع المصالح بين البلدين.

وأوضحت المسؤولة الدبلوماسية المغربية، على هامش مؤتمر “المغرب الآن” الذي انعقد أول أمس الأربعاء في مدينة ميونخ الألمانية، أن قيمة المبادلات التجارية بين المغرب وألمانيا بلغت العام الماضي، أي 2023، إلى حوالي 6 مليارات أورو.

ووفقا لما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، من تصريحات السفيرة المغربية، فإن التعاون القائم حاليا بين برلين والرباط، يدخل في إطار الزخم الإيجابي الذي يبقى من عماده هو تقاطع المصالح، مشيرة إلى أن هناك رغبة مشتركة بين البلدين لتعزيز شراكتهما على قاعدة “رابح – رابح”.

وأضافت زهور العلوي على هامش المؤتمر المذكور، الذي انعقد في إطار حملة ترويجية تقوم بها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في ألمانيا، بأن الرغبة المشتركة قد تجسدت من خلال إطلاق الحوار الاستراتيجي الثنائي، في شهر يوليوز 2023، مما جعل ألمانيا شريكا متميزا للمغرب.

وتحدثت السفيرة المغربية في هذا السياق، عن الاهتمام الخاص الذي يوليه المستثمرون الألمان للمغرب، لا سيما في قطاعات صناعة الطيران والسيارات والهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى أن هذه القطاعات تتيح فرصا استثمارية واعة، بفضل رؤية الملك محمد السادس، مدعومة ببيئة ماكرو اقتصادية جاذبة بالمغرب.

وقالت زهور العلوي، إن زيارة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، الذي يقود حاليا حملة للتعريف بالفرص الاستثمارية في المغرب ، إلى ألمانيا، تعكس رغبة المغرب في تعزيز روابطه مع ألمانيا واستكشاف فرص جديدة لتعاون اقتصادي أوثق.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر “المغرب الآن” بميونيخ، جرى تنظيمه تحت شعار “خلق تكاملات من أجل شراكات مستدامة” وقد عرف حضور الوزير المغربي المذكور إلى جانب نائبة المدير العام بالوزارة الفدرالية الألمانية للاقتصاد وحماية المناخ، أورسولا بوراك، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي، ونائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مهدي التازي، والمدير العام للاستثمار ومناخ الأعمال بالوزارة، غالي الصقلي.

وقد تم اختيار ميونخ لاحتضان المؤتمر الذي حضره أكثر من 200 مشارك، منهم رجال أعمال ألمان ومغاربة مقيمون في الأمانيا ، بناء على دورها المحوري، كما أكد المنظمون، كعاصمة لبافاريا في الاقتصاد الألماني.

فبعد إسبانيا في نهاية يناير الماضي، تواصلت جولة 2024 للترويج للوجهة المغربية وسط المستثمرين بالخارج ، بتنظيم حملة في ألمانيا من 22 إلى 25 أبريل الجاري من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وبشراكة مع السفارة المغربية بألمانيا.

مقالات ذات صلة

حكومة سبتة المحتلة تهدف تحويل المدينة لـ”لاس فيغاس إسبانية” لتعويض “التهريب”

مزرو: الرقمنة ستمكن المقاولات من تحسين تنافسيتها في السوق

صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي رغم ارتفاع نسب البطالة

مقرها الداخلة.. مستثمرون يتجهون لإنشاء شركة جوية لتعزيز النقل الجوي الداخلي

محمد الصديقي

أفضل من السنة الماضية.. الصديقي: يكشف الوضعية المائية في المغرب

مزور

مزور: نسعى لصناعة طائرة مغربية تقلع من أراضينا

بـ1000 درهم.. أخنوش يُعلن زيادة أجور العاملين في القطاع العام بعد اتفاق مع النقابات

مبادرات اقتصادية جديدة تجمع قادة الأعمال المغاربة والفرنسيين في الرباط

الصديقي

اتفاقيات الفلاحة بين المغرب والدول الأوروبية تنهي آمال ’’البوليساريو’’

أسوشيتد بريس: المغرب يتجه ليصبح مركزا لتصنيع الطائرات ومنافسة كبار الاقتصادات

الغابون تعتمد على التجربة المغربية في تطوير قطاع الطيران

بنك أفريقي يعلن دعمه لمشروع الربط الطاقي بين المغرب وبريطانيا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)