فرنسا تعتقل فتى قاصر هدّد بتفجير حزام ناسف في أولمبياد باريس

قامت السلطات الخاصة بمكافحة الإرهاب في فرنسا، يوم أمس الأربعاء، بإلقاء القبض على قاصر لا يتجاوز عمره الـ16 سنة، بعدما كشف عن أمله في الموت كـ”شهيد”، حيث أعلن أنه يعتزم صنع حزام ناسف لتفجيره في دورة ألعاب أولمبياد باريس 2024.

وكشفت تقارير إعلامية فرنسية، أن قرار إلقاء القبض على الفتى القاصر، جاء بحسب مصادر من الشرطة الفرنسية، بعد نشره تدوينة في وسائل التواصل الاجتماعي، أعلن من خلالها أنه يخطط لصنع حزام ناسف، وبالتالي الموت كـ”شهيد”، مؤكدة أن السلطات في طور التحقيق للتأكد من نواياه ولتحديد ظروف وملابسات هذه القضية، واكتشاف ما إن كان يقف خلفه تنظيم إرهابي معين.

وخلقت هذه الواقعة جدلا واسعا في المجتمع الفرنسي، لا سيما وأن سن الطفل القاصر لا يتناسب أبدا مع أفكاره ومع ما قاله في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انتقد العديد من المواطنين والناشطين الحقوقيين استغلال الأطفال القاصرين من قبل الإرهابيين وإشباعهم بأفكار متطرفة، تهددهم وتهدد مستقبلهم وأمن وسلامة المجتمع بصفة عامة.

وتأتي هذه الواقعة في وقت تشدد فيه فرنسا قوانينها الأمنية، استعدادا لأولمبياد باريس 2024، وخاصة في فترة يرتفع فيها مستوى التهديدات الإرهابية، وذلك في ظل ما يشهده العالم العربي من توترات بسبب القضية الفلسطينية، والحرب الروسية الأوكرانية، والسخط الكبير الذي تكنه مجموعة من التنظيمات المتطرفة للدول الغربية بسبب كيفية تعاملها مع إسرائيل.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الداخلية جيرالد دارمانان، أن فرنسا حريصة جدا على مرور هذه المناسبة في ظروف يطبعها السلم والأمان، حيث سيجري تعبئة 35 ألف عنصر أمني يوم الافتتاح، في الوقت الذي سيكون فيه 10 آلاف جندي آخرين في الميدان، ناهيك عن الاستعانة بحراس الأمن الخاص.

وكانت فرنسا قد رفعت حالة التأهب الأمني إلى أعلى مستوى، على خلفية الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو،حيث قال رئيس الوزراء، غابرييل أتال آنذاك إن “تبني هجوم موسكو أتى من تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان. وهذا التنظيم يهدد فرنسا وهو ضالع في العديد من خطط الهجوم المحبطة مؤخرا في العديد من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا وفرنسا”.

وتجدر الإشارة إلى أن دارمانان قد أكد بعد عودته إلى فرنسا عقب الزيارة التي قام بها إلى الرباط، والتي اجتمع فيها مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن المغرب سيقدم المساعدة للسلطات الفرنسية في تأمين دورة الألعاب الأولمبية 2024، إذ أنه انضم إلى الدول الخمسين التي وافقت على تقديم المساعدة الأمنية، حيث قال دارمانان أنه “بدون الاستخبارات المغربية ستكون فرص تعرض فرنسا لتهديدات إرهابية كبيرة جدا”.

مقالات ذات صلة

براهيم دياز يقود الريال للقب “لا ليغا” ويُصبح رابع مغربي يفوز بالدوري الإسباني

الزمالك

الزمالك المصري يحدد موعد السفر إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

لقجع

لقجع يكشف حقيقة استضافة المغرب لنهائي كأس العالم 2030

بليغريني يُعلق على إمكانية رحيل الزلزولي عن ريال بيتيس خلال الصيف المقبل

وزارة الداخلية تحتضن اجتماعا موسعا للإعداد لمونديال 2030 بالمغرب

أيوب الكعبي ينصب نفسه نجم الليلة الأوروبية بتسجيله “هاتريك” في مرمى آستون فيلا

الكاف بركان

الجامعة الملكية لكرة القدم تتوصل بالتأكيد الرسمي لتأهل نهضة بركان لنهائي الـ”كاف”

أشرف حكيمي يُحقق رقما قياسيا “مغربيا” في دوري أبطال أوروبا

أين يتجه الهوس بالمسلمين؟.. الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يحظر الجوارب الطويلة!

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يقر فوز نهضة بركان على اتحاد الجزائر والتأهل لنهائي “الكاف”

المغربي إلياس بنصغير ضمن المرشحين للفوز بأفضل موهبة صاعدة في الدوري الفرنسي

قمة دوري أبطال أوروبا تنتهي بدون غالب أو مغلوب بين كبيري إسبانيا وألمانيا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)