هيئة كبار العلماء في السعودية: لا يجوز الحج دون تصريح

شددت هيئة كبار العلماء في السعودية، يوم أمس الجمعة، على ضرورة استخراج تصريح الحج، داعية قاصدي المشاعر المقدسة إلى الالتزام بذلك بشكل يتماشى مع المصلحة المطلوبة شرعاً، مؤكدة على أن المسلمين الذين لم يتمكنو من أداء هذه الفريضة يدخلون في حكم “عدم المستطيع”.

وجاء في بيان صادر عن هيئة كبار العلماء في السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن :”الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً، والشريعة جاءت بتحسين المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها، ‏ذلك أن الجهات الحكومية المعنية بتنظيم الحج ترسم خطة موسم الحج بجوانبها المتعددة، الأمنية، والصحية، والإيواء والإعاشة، والخدمات الأخرى، وفق الأعداد المصرح لها”.

وأبرز المصدر ذاته أن الالتزام باستخراج تصريح الحج، يساهم في تجويد الخدمات المقدمة للحجاج، حيث أنه “يحقق مصالح جمة من جودة الخدمات المقدمة للحجاج في أمنهم وسلامهم وسكنهم وإعاشتهم ويدفع مفاسد عظيمة من الافتراش في الطرقات الذي يعيق تنقلاتهم وتفويجهم وتقليل مخاطر الازدحام والتدافع المؤدية إلى التهلكة”.

وأكدت الهيئة أن الحج بلا تصريح لا يقتصر ضرره على الحاج فقط، وإنما يتعداه إلى غيره من الحجاج الذين التزموا بالنظام، لافتة إلى أن “الالتزام باستخراج التصريح للحج هو من طاعة ولي الأمر في المعروف.. يثاب من التزم به ويأثم من خالفه ويستحق العقوبة المقررة من ولي الأمر”.

‏وذكرت الهيئة “أن الالتزام باستخراج تصريح الحج مستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير ‏على العباد في القيام بعبادتهم وشعائرهم ورفع الحرج عنهم”.

وخلص نفس المصدر إلى دعوة جميع المسلمين إلى “تقوى الله تعالى والوصية كذلك لمريدي حج بيت الله الحرام أن يتقوا الله عند أداء هذه الشعيرة العظيمة بأن يصونوا حجهم عما حرم الله عليهم من الرفث والفسوق وأن يستقيموا على طاعة الله ويتعاونوا على البر والتقوى حتى يكون حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً”.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الحج والعمرة بالسعودية قد حذرت، قبل يومين، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية للحملات الوهمية والمواقع المزيفة، التى تروج لرحلات الحج بأسعار مغرية، مؤكدةً على ضرورة الاعتماد على القنوات الرسمية والجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، من قبيل الموقع الالكتروني لوزارة الحج والعمرة، وكذا مكاتب شؤون الحج بمجموعة من الدول أو عبر تطبيق “نسك حج”.

مقالات ذات صلة

إنهاء الجنود المغاربة لنظام هتلر النازي.. بين الحقيقة والخيال

ارتفاع الأسعار يدفع المغاربة إلى الانخراط في حملة وطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء

نادية فتاح: توقف الدعم المالي عن الأسر سببه “الغش والكذب” في المعطيات

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

حماية

حماية المستهلك تطالب بتدخل الحكومة لوقف “جشع” المضاربين في الأضاحي

العمال المغاربة بسبتة ومليلية ينتظرون توقيع اتفاقية تشمل إعانة البطالة

لجنة “ضحايا امتحان المحاماة” تعلن التصعيد ضد وزارة العدل

طقس حار مع كتل ضبابية ورياح قوية نوعا ما بالمملكة

موسم الحج.. السعودية تصدر “أجير الحج” وتحذر مرضى القلب

نشرة انذارية

نشرة برتقالية تحذر من درجات حرارة قد تصل إلى 40 بعدد من أقاليم المملكة

طقس حار مع سحب منخفضة في جل مناطق المملكة

أجواء قليلة السحب مع حرارة مرتفعة نسبيا في مناطق متفرقة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)