بسبب المغرب.. السلطات الجزائرية تمنع صحافيا جزائريا بـ”جون أفريك” من دخول البلاد

السلطات

كشف الصحافي الجزائري، فريد عليلات، الذي يزاول مهامه بمجلة “جون أفريك” الفرنسية، عن منعه من ولوج بلاده، وإعادته مرغماً إلى فرنسا مباشرة بعد وصوله إلى مطار العاصمة الجزائر.

وقال الصحافي الجزائري، في تدوينة مطولة على حسابه بالفايسبوك إنه “تعرض للتحقيق من قبل أشخاص تابعين للمخابرات الجزائرية، في إحدى غرف الفندق، بعدما تمت مراقبة أغراضه الشخصية من هاتف وحاسوب محمول”.

وذكر عليلات أنه أرغم على التوقيع على محاضر استماع، ضمت معطياته الشخصية والأشخاص الذين التقى بهم في كل مرة يزور فيها الجزائر، بالإضافة إلى معلومات حول مساره التعليمي والمستوى المعيشي والوضعية الأسرية.

وأشار إلى أنه سئل إن كان يحمل الجنسية الفرنسية، وهو الشيء الذي نفاه، مؤكدا توفره على جواز سفر جزائري واحد، وأنه مقيم في فرنسا منذ عام 2004، ويعمل في الجزائر لصالح مجلة Jeune afrique، مما يفرض عليه لقاء مئات المسؤولين والمديرين التنفيذيين المدنيين أو العسكريين أو غيرهم من المحاورين.

وأوضح الصحفي الجزائري، أنه في السابق كان يقوم بزيارات إلى بلده دون أن يتم التحقيق معه، خاصة وأنه اشتغل بالمجلة الفرنسية مراسلا من الجزائر منذ أزيد من 20 سنة، قبل أن يأتيه القرار بتعليمات من الفوق وفق وفق ما أخبره به الشخصان المكلفان بالتحقيق معه.

وتأتي التحقيقات مع الصحافي الجزائري، في سياق تشهد فيه العلاقات الجزائرية الفرنسية، على وقع أزمة ’’صامتة’’ بسبب التقارب الحاصل مؤخرا بين الرباط وباريس، ووجود مؤشرات الاعتراف بمغربية الصحراء من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي من المرتقب أن يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة، خلال الأسابيع المقبلة، وفق ما أعلنت عنه الصحافة الفرنسية.

كما تعد أصول الصحافي الجزائري الذي ينحدر من ’’القبايل’’، سببا مباشرة في التحقيق معه، خاصة بعد إفصاح قيادات ’’استقلال القبايل’’ عن نيتها إعلان الإستقلال أواخر الشهر الجاري، من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما يشكل ’’صداعا’’ للنظام الجزائري.

مقالات ذات صلة

حزب الكتاب

حزب الكتاب يصف الخطاب الحكومي بـ ’’غير الواقعي’’

التويمي

بعد عزل بودريقة.. انتخاب محمد التويمي بنجلون رئيساً لمقاطعة مرس السلطان

الزنيبر: رئاسة المغرب لمجلس الأمن هدفه الحد من تأثير التوترات الجيوسياسية

المغرب يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية ويرفض إغلاق باب المغاربة

هلال يقود وفدا مغربيا لإبراز مستجدات الصحراء المغربية في مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

مولاي الحسن يترأس مأدبة غداء بمناسبة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية

نيجيريا

نيجيريا تطلب من المغرب تدريب الطيارين وصيانة الطائرات العسكرية

الملك

الملك: العالم اليوم يعرف توترات مقلقة وتحولات سريعة غير مسبوقة

القوات المغربية تتدرب على التصدي للتنظيمات الإرهابية في مناورات عسكرية بالأردن

الطالبي

الطالبي العلمي يترأس وفدا برلمانيا لزيارة جمهورية الصين الشعبية

انتخابات كتالونيا

رفاق سانشيز يحسمون انتخابات ’’كتالونيا’’

بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)