المغرب يتفوق على الدول المغاربية في “تصنيف تنمية السياحة والسفر”

مؤشر التنمية

أظهر تصنيف “تنمية السياحة والسفر” (TTDI) لعام 2024، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع جامعة سوري البريطانية، أن المملكة المغربية تصدرت قائمة الدول المغاربية وحققت المرتبة 82 عالمياً، وذلك بحصولها على نقاط تصل إلى 3.65 في هذا التصنيف، الذي يضم 119 دولة حول العالم.

واعتمد التصنيف على مؤشرات متعددة تندرج تحت خمس ركائز أساسية مثل البنية التحتية والخدمات والموارد السياحية واستدامة قطاع السياحة والسفر. ويهدف هذا التصنيف إلى توفير نظرة شاملة على اقتصاد السياحة، بما في ذلك عوامل التمكين الداخلية والخارجية لتطوير القطاع.

وفيما يتعلق بالمؤشرات الفرعية، حصلت المملكة المغربية على 4.15 نقطة في مؤشر بيئة الأعمال، و5.75 نقطة في مؤشر السلامة والأمن، وفي مجال النقل الجوي والبنية التحتية، حصلت على 3.65 نقطة، بينما حققت 2.75 نقطة في مؤشر الموارد الثقافية.

وتأتي هذه النتائج في ظل الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية لتعزيز قطاع السياحة والسفر، والتي تعتبر من أهم المحركات الاقتصادية في البلاد.

وفي سياق متصل، حلت تونس في الرتبة الثانية والـ83 عالميا برصيد 3.60 نقطة، متبوعة بالجزائر التي تبوأت المركز الـ98 عالميا إثر حصولها على 3.42 نقطة ضمن التقييم الإجمالي لمؤشر تنمية السياحة والسفر، في وقت غابت ليبيا وموريتانيا عن القائمة.

وعلى المستوى الدولي، حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على الصدارة برصيد 5.24 نقطة، وبالمثل، فيما حافظت كل من دول إسبانيا واليابان وفرنسا على مراكزها إثر حلولها في المركز الثاني والمركز الثالث والمركز الرابع، على التوالي؛ بينما تذيلت كل من دول مالي وسيراليون والكاميرون القائمة، إثر حلولها في المراكز الـ119 والـ118 والـ117 تواليا.

مقالات ذات صلة

تسويق الصلصات.. الحكومة تشدد المراقبة على الجودة والسلامة الصحية

مغاربة العالم.. ما هي أكثر القطاعات الاقتصادية التي ينعشونها بالمغرب؟

رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالوليدية

بنسب متفاوتة.. صادرات المغرب في قطاعي الطيران والفوسفاط ترتفع عند متم يوليوز

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

من فاتح يناير إلى متم يوليوز.. تحويلات الجالية المغربية تسُجل ارتفاعا مهما

مجلة فرنسية تبرز جاذبية السياحة المغربية في الخريف

صحيفة دولية: تعاونيات إنتاج زيت الأركان في المغرب تقاوم من أجل البقاء

مهنيو قطاع النسيج المغاربة يشدون الرحال نحو برشلونة

“إل إيكونوميستا” الإسبانية تسلط الضوء على الإمكانات الهائلة للطاقة الريحية بالمغرب

تعليقات( 0 )