بكالوريا 2024 تلغي أوراق الغياب وتعتمد الترميز الآلي بأوراق المترشحين

مع اقتراب امتحانات بكالوريا 2024، اتخذت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عدة إجراءات، ومن بينها اعتماد الترميز الآلي في ورقة تحرير المترشحين، وهو نفس الاجراء الذي تم اعتماده في دورة 2023.

وسيتم حسب الوزارة، اعتماد هذا الترميز داخل قاعات الامتحان حيث سيقوم الأساتذة المراقبون بعملية الترميز وآليات سيجدونها داخل ظرف أوراق مواضيع الامتحان الذي يفتح بالقاعة.

وحسب الوزارة فقد  تلقى رؤساء مراكز الامتحانات بالمديريات الإقليمية تعليمات بوضع الخانة المخصصة على ورقة التحرير الخاصة بكل مترشح وتبقى اثنتان احتياطيتان، غير أن ما ينبغي الحرص عليه هو أن الورقة الأولى التي يوضع عليها الترميز” code barre” لا ينبغي تمزيقها أو استبدالها أو خربشتها وإن أضيفت إليها أوراق أخرى تمسك في نهاية الامتحان من الأسفل بواسطة آلة التسليك “Agrafeuse”، وفق تعليمات مسؤولي الوزارة لرؤساء المراكز الذين سينقلونها للمراقبين خلال اجتماعات سيتم عقدها معهم بدءا من الأسبوع المقبل.

وفي حالة غياب المترشح، تعبأ ورقة الترشيح بكل معلوماته ثم تمسح ضوئيا ولا وجود هذه السنة لأوراق الغياب الصفراء، على أن كل المعطيات التي يتم مسحها ترسل آليا.

ووفق المعطيات ذاتها، تتم عملية المسح الضوئي بواسطة جهاز ماسح يوجد في كل قاعة، حيث يتم بواسطته مسح لائحة المترشحين أي محضر الحضور، ثم ملصقات الطاولات والتي تتضمن بدورها ترميزا، ثم ورقة التحرير تمسح ضوئيا بعد تدوين المترشح لجميع معلوماته.

وسيتم إلغاء أوراق الغياب الصفراء لأول مرة، إذ ستعتمد أوراق المترشحين التي تم ترميزها ويكتب بالطابع المدادي كلمة غائب باللون الأخضر في الأعلى، بجانب معلومات المترشح التي يدونها المراقب، وفي الأسفل أي أسفل الشريط الأسود في ورقة التحرير وتوضع حسب ترتيبها مع باقي أوراق المترشحين. حسب ذات المصادر.

مقالات ذات صلة

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا، وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

مستخدمو التكوين المهني ينتزعون زيادة عامة في أجورهم.. وهذه قيمتها

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

نقابة المقاومة وجيش التحرير تستنكر “الاقتطاعات” وتدعو لوقف “أعمال إدارية”

الدار البيضاء على موعد مع إطلاق خطين جديدين للترامواي في هذا التاريخ

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

الاتحاد المغربي للشغل يرفض إدماج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي

نشرة إنذارية.. أمطار ورياح قوية من الخميس إلى الأحد بعدد من الأقاليم

الدخول المدرسي الجديد.. فاعلون يكشفون مشكلة تُهدد جودة التعليم

تعليقات( 0 )