مرتبطة بمافيا “كامورا”.. تفكيك شبكة بإسبانيا تهرب المغاربة نحو أوروبا بمبالغ طائلة

تمكنت عناصر من الشرطة الإسبانية، بالتعاون مع اليوروبول (الشرطة الأوروبية) والشرطة الفرنسية، من تفكيك منظمة إجرامية مقرها في جيرونا، مرتبطة بالمافيا الإيطالية “كامورا”، يشتبه تورطها في تهريب مهاجرين جزائريين ومغاربة، بالإضافة إلى تهريب المخدرات وتزوير العملة.

العملية التي أسفرت عن اعتقال 22 شخصًا في جيرونا وبرشلونة، كشفت عن ارتباط هذه المجموعة بشبكات الجريمة المنظمة مثل كامورا البارزة في نابولي الإيطالية، والتي يُعتقد أنها شاركت في ما لا يقل عن 60 عملية اتجار بالمخدرات، في كتالونيا.

وتتهم المجموعة بالمشاركة في تهريب أكثر من 500 مهاجر غير نظامي وصلوا إلى إسبانيا على متن قوارب صغيرة، وكانت فرنسا هي الوجهة الرئيسة لهم.

وبدأ التحقيق بعد عملية سابقة تمكنت من تفكيك منظمة إجرامية مكرسة لتهريب المهاجرين السوريين بشكل غير قانوني.

وفقًا لما ذكرته الشرطة الإسبانية، فإن تحقيقات العناصر الأمنية هي التي كشفت عن وجود شبكة إجرامية أخرى مقرها في جيرونا، كانت تتعاون مع الشبكة التي تم تفكيكها، وتتكون من مواطنين مغاربة متخصصين في تهريب المهاجرين الجزائريين والمغاربة بشكل غير نظامي، وتهريب المخدرات، وتزوير العملة.

وكانت المنظمة “في تنسيق تام”، حسب الشرطة الإسبانية، مع شبكات أخرى لتهريب الأشخاص مقرها في دول المنشأ – المغرب والجزائر – وكانت مسؤولة عن جمع المهاجرين الذين وصلوا حديثًا على متن قوارب صغيرة إلى السواحل الإسبانية.

بعد ذلك، تضيف الشرطة الإسبانية، “يتم نقل هؤلاء الأشخاص عبر السيارات إلى شقق مؤمنة متعددة تقع في مقاطعة جيرونا حيث كانوا يبقون مخبئين في ظروف اكتظاظ غير صحية، لمدة معينة حتى يتم تنظيم نقلهم إلى فرنسا، وبشكل رئيس إلى مدينة بربينيان”.

ولتحقيق أنشطتهم، حسب بلاغ الأمن الإسباني، كان المسؤولون على العمليات يستخدمون أسطولا كبيرا من المركبات، بعضها يحمل لوحات تسجيل فرنسية لتجنب الاشتباه، بما في ذلك سيارات استطلاعية للكشف عن وجود الشرطة.

وأبرزت التحقيقات الإسبانية، أن هذه الشبكة “استغلت حاجة وضعف المهاجرين وفرضت عليهم مبالغ باهظة مقابل خدماتهم”.

وتم دفع الضحايا إلى دفع 4000 يورو لتهريبهم إلى الضفة الإسبانية، و1000 يورو لنقلهم إلى شقق الأمان، و250 يورو أسبوعيًا للبقاء في تلك الشقق، و500 يورو إضافية للنقل السري إلى فرنسا، أو 1500 يورو في حال رغبتهم في الوصول إلى إيطاليا”، بحسب ما ذكرت الشرطة الإسبانية.

من جهة أخرى، تبين أن الشبكة التي تم تفكيكها كانت متورطة أيضًا “في تهريب المواد المخدرة، مثل الكوكايين والشيرة، من خلال البيع والتوزيع إلى أطراف أخرى في مقاطعة جيرونا وتهريبها إلى فرنسا، مستخدمين لذلك مركبات معدلة لإخفاء المخدرات”.

وتمكن المحققون أيضًا من اكتشاف  “استخدام الشبكة عملة مزورة، من أوراق نقدية من فئة 100 يورو ذات جودة عالية مرتبطة بالمافيا الإيطالية المعروفة باسم كامورا نابولي”.

وتم خلال عملية تفكيك المنظمة، مصادرة 115.085 يورو نقدًا، 2200 يورو في أوراق نقدية مزورة، 1797 غرام من الكوكايين، 553 غرام من الحشيش، 287 غرام من الماريجوانا، بندقية هوائية، سلاحين أبيضين، أدوات للتقطيع والتغليف وتوزيع المخدرات، ومستندات متنوعة هامة للتحقيق.

مقالات ذات صلة

أمطار جد قوية.. وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق وتطرح رقما خاصا للاستفسار

أي دور للأسرة والمدرسة في حماية الشباب من شبح الهجرة غير النظامية؟

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

مستخدمو التكوين المهني ينتزعون زيادة عامة في أجورهم.. وهذه قيمتها

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

نقابة المقاومة وجيش التحرير تستنكر “الاقتطاعات” وتدعو لوقف “أعمال إدارية”

الدار البيضاء على موعد مع إطلاق خطين جديدين للترامواي في هذا التاريخ

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

الاتحاد المغربي للشغل يرفض إدماج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي

تعليقات( 0 )