الباروميتر العربي: ثلث المغاربة ونصف التونسيين يرغبون في الهجرة

كشفت مؤسسة “الباروميتر العربي” عن نتائج استطلاع رأي، تفيد أن نسبة كبيرة من مواطني ثلاثة بلدان مغاربية يرغبون في مغادرة بلدانهم من أجل تغيير ظروف حياتهم.

وأبرز التقرير المعنون بـ”الرأي العام تجاه الهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، أن 46 بالمئة من التونسيين أي ما يقارب النصف يرغبون في الهجرة، و35 بالمئة من المغاربة أي ما يقارب الثلث منهم يريدون الهجرة لبلدان أخرى، أما موريتانيا ف22 بالمئة من عبروا عن رغبتهم في مغادرة بلدهم.

وذكر التقرير أن جل اللذين يرغبون في الهجرة من فئة الشباب، حيث إن رغبتهم كبيرة في بدء حياة جديدة وتحسينها مقارنة بالأكبر سنا، مضيفا أن في تونس 7 من كل 10 شباب (71٪) بين 18 و29 عاما يرغبون في الهجرة، ويشاركهم 55٪ من المغرب وربع الموريتانيين (27٪).

وأشارت المؤسسة البحثية وهي غير حكومية، أن الدوافع الاقتصادية من أبرز أسباب الرغبة في الهجرة بأغلب البلدان التي أجري بها الاستطلاع، حيث “بلغت 89٪ في تونس، و69٪ في موريتانيا بينما في المغرب يقول أقل من نصف الراغبين (45٪) في الهجرة أن الدافع الاقتصادي هو السبب”.

وفي ذات السياق فقد أوضح التقرير أن الأكثر تعليما هم الأكثر ميلا للهجرة مقارنة مع الأقل تحصيلا في التعليم ف “6 من كل 10 تونسيين حاصلين على التعليم الجامعي على الأقل يرغبون في الهجرة مقارنة بـ 40 في المئة فقط من الحاصلين على التعليم الثانوي فقط أو أقل، وتصل في المغرب إلى 42 في المئة مقابل 33 في المئة، وفي موريتانيا إلى 34٪ في المئة مقابل 18 بالمئة”.

وأضاف الاستطلاع أن هناك من يختارون الهجرة بأي شكل من الأشكال سواء عبر اللجوء أو بطريقة غير نظامية، وبخصوص الوجهة المفضلة تأتي أمريكا كأول بلد مرغوب لدى أكثر من النصف بموريتانيا وبنسبة 26 في المئة لدى المغاربة وتبقى فرنسا الوجهة المفضلة لدى التونسيين ب31 بالمئة.

تعليقات( 0 )