في لقاء مع دي ميستورا.. بوريطة يُؤكد الثوابت المغربية الأربعة في قضية الصحراء

جدّد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، التأكيد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة المغربية في قضية الصحراء، وذلك في لقاء مع المبعوث الأممي، ستافان دي ميستورا، أمس الأحد بنيويورك، على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب بلاغ للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، فإن المباحثات التي جرت بين بوريطة ودي ميستورا، جاءت بناء على طلب من هذا الأخير، وتمت بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وأوضح البلاغ أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لاستعراض الدينامية الدولية الحالية، بقيادة الملك محمد السادس، دعما لسيادة المملكة على صحرائها، والتي تؤيدها العديد من الدول، لصالح المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وأضاف البلاغ، أنه بهذه المناسبة، جدد الوفد المغربي التأكيد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية، كما حددها الملك محمد السادس، وتتعلق أولا بدعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل حل سياسي واقعي، وعملي، ومستدام وقائم على التوافق، وثانيا اعتبار الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع الإقليمي.

وبخصوص المحدد الثالث، فيتعلق الأمر باعتبار الموائد المستديرة بمشاركة جميع الأطراف، وخاصة الجزائر، كإطار وحيد لهذا المسلسل، وذلك طبقا لقرار مجلس الأمن 2703، بتاريخ 30 أكتوبر 2023، ورابعا الاحترام الصارم لوقف إطلاق النار من قبل الأطراف الأخرى كشرط مسبق لمواصلة المسلسل السياسي؛

وخلص البلاغ إلى أن دي ميستورا سيجري أيضا مباحثات مع الأطراف الأخرى بنيويورك.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)