الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء يحصد مزيدا من الدعم الدولي في نيويورك

قطر والأردن تجددان دعم مغربية الصحراء

لازال مقترح الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، يحصد مزيدا من الدعم الدولي، خلال اجتماع اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد، بنيويورك، إذ أعربت العديد من الدول عن دعمها لهذا المقترح.

وفي هذا السياق، جددت غامبيا، “دعمها القوي” لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا جادا وموثوقا وقائما على التوافق، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، بينما أشادت البنين، بالمقترح معتبرة أنه الحل النهائي لطي النزاع لما يتحلى به من المصداقية والجدية.

كما جددت سانت فنسنت وجزر غرينادين، تأكيد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي، “الحل الوحيد” من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء، وهو نفس الأمر بالنسبة لدولة طوغو ، حيث جددت تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة من أجل وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

ومن جانبها، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعربت عن عمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، معبرة إيها “الحل القائم على التوافق” للنزاع الإقليمي  في المنطقة. كما جددت بوروندي التأكيد، على دعمها الكامل للمقترح المغربي، باعتباره “يُتيح توافقا يتسم بالجدية والمصداقية” من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

واعتبرت غواتيمالا أن الحكم الذاتي هو أساس موثوق وجدي لحل نزاع الصحراء، مع دعمها لجهود الأمم المتحدة لحل النزاع، بينما أعلنت بوركينا فاسو دعمها للعملية السياسية المتواصلة لايجاد حل سياسي دائم للأزمة، ودعم مبادرة الحكم الذاتي، والترحيب بجهود المغرب في الأفاليم الجنوبية.

ونوهت غينيا الاستوائية بالجهود المستمرة للمغرب في الصحراء من خلال الاستثمار في البنية التحتية والاجتماعية الذي أطلقها المغرب لصالح السكان بهذا الاقليم، وأعربت عن ترحيبها بمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا وعمليا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن دولا أخرى أعربت في اليومين الماضيين عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء، مثل السنغال ودجيبوتي والعديد من البلدان الأخرى.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)